الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأوتوبيس الترددي».. نقلة نوعية حديثة ضمن الطاقة صديقة البيئة

الاتوبيس الترددي_ياندكس
الاتوبيس الترددي_ياندكس

الأوتوبيس الترددي الجديد.. واحد من أهم منظومات النقل الحديث والتي تعد ضمن العوامل الصديقة للبيئة، وبالتالي يعمل هذا النوع على الطرق السريعة "المحاور والدائري" في مرحلتين الأولى في منتصف عام 2023 والثانية في نهاية 2024.

اقرأ أيضًا: وقفة «ولاد الأكابر» ضد مشروعات الدولة.. لماذا يعترض عمرو موسى والوزراء السابقون على تطوير الزمالك؟

وتستعرض جريدة "الطريق" مميزات وأهمية استخدام هذه المركبة، وهل تتأثر بدرجة الحرارة العالية؟

اقرأ أيضًا:مسؤول بـ«الزراعة»: مشروعات الاستصلاح الجديدة ستخصص للمحاصيل الاستراتيجية

الأوتوبيس الترددي صديق البيئة

أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق في كلية الهندسة جامعة عين شمس، الأوتوبيس الترددي من أعظم إنجازات وزارة النقل وتحديدًا في المجالات صديقة البيئة، حيث إن هذا النوع صديق للعوامل البيئية لأنها تعمل بالطاقة الكهربائية والتي تأتي في إطار استراتيجية الدولة 2030.

الأوتوبيس الترددي مناسب للأجواء

وأوضح أستاذ هندسة الطرق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه الأنواع مصممة لتحمل جميع الأجواء المصرية على مدار فصول العام وتحديدًا الأجواء الحارة، فضًلا عن أن هذه المركبة مثل باقي المركبات ولكنها تتميز بقوة ومتانة الإطارت التي تتحمل درجة حرارة الطرق، بالإضافة إلى اختلاف نوع الفرامل، وهذا الأمر يأتي في تكوين المركبة ويتحدث عنها المنوطين بالأمر.

يعمل بالطاقة الكهربية

وأشار "مهدي" إلى أن المركبات التي تعمل بالطاقة الكهربية تكون قوة الدفع أعلى، وبالتالي تحتاج نوعية من الإطارات أقوى أو مختلفة في تكوينها عن الإطارات "الكوتش" للسيارات التي تعمل بالبنزين، مضيفًا أن الطاقة الكهربية في جميع المجالات تغنينا عن الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الوقود الأحفوري، وتكون طاقة نظيفة ولا تؤثر على المناخ.

الازدحام المروري والتكدس

ولفت "حسن" إلى أن الطاقة الكهربائية خاصًة في وسائل المواصلات تغني أيضًا عن الانبعاثات الغازية والتلوث والضوضاء الذي يصدر عن صوت المحرك الذي يعمل بالوقود الأحفوري، مردفًا أن الأوتوبيس الترددي سيكون بديلا للميكروباص على الطريق الدائري، وبالتالي له مردود إيجابي للحد من الازدحام المروري والتكدس والمواقف العشوائية الموجودة على الطريق الدائري.

نظام النقل الذكي

وتابع "خبير الطرق" أن الأوتوبيس الترددي سوف يعمل بنظام النقل الذكي، ويعني ذلك في إطار تحديد موعد وصول وتأخر الأوتوبيسات للمواطنين ومتابع كل ما هو جديد في المركبات، وذلك من خلال جدول التشغيل للمواطن في أثناء الانتظار بالمحطات المصنعة خصيصًا لهذا النوع من الحافلات، ويأتي ذلك طبقًا لنظام التتابع مثل مترو الأنفاق.