الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

20 اتفاقية بـ110 مليارات ريال.. تفاصيل زيارة الرئيس الصيني للسعودية

الملك سلمان والرئيس الصيني
الملك سلمان والرئيس الصيني

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال الرئيس الصيني شي جين بينج، التي تبدأ غدا الأربعاء الموافق 7 ديسمبر، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية، والشراكة الاستراتيجية واستثمار الامكانيات السياسية والاقتصادية في خدمة مصالحهما المشتركة.

من المقرر عقد 3 قمم خلال زيارة الرئيس الصيني للسعودية، وهم: "القمة الصينية"، و"الخليجية الصينية"، و"العربية الصينية" بحضور أكثر من 30 من رؤساء الدول والمنظمات الدولية، وهو ما يشير إلى أهمية انعقاد هذه القمة على المستويين الإقليمي والدولي.

على هامش القمة السعودية- الصينية، سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية بقيمة تتخطى 110 مليارات ريال، إلى جانب توقيع وثيقة الشراكة الإستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، كما سيعلن عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين.

العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والصين، شهدت تطور كبير، وتسير بوتيرة سريعة تجاه التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات، وهو ما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.

اقرأ أيضًا: 3 قمم بحضور الدول الخليجية.. رئيس الصين يزور السعودية غدا

منذ 80 عاما، بدأت العلاقات بين السعودية والصين، والتي تضمنت أوجه تعاون مختلفة، في شكل علاقات تجارية واستقبال الحجاج الصينيين، حتى عام 1990 بعد اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما وتبادل السفراء والعمل على تنظيم اجتماعات على المستويات السياسية والاقتصادية والشبابية.

تم تعزيز التعاون بين الصين، والتماشي مع الأوضاع التي يشهدها العالم من حيث تنفيذ بنود الاتفاقيات، التي تقوم عليها العلاقات أو تطويرها لتتواءم مع متغيرات العصر.