الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيماء الخولي أول طبيبة مصرية تدرب الأطباء الأمريكيين على إزالة أورام الجهاز الهضمي.. فيديو

شيماء الخولي أول طبيبة مصرية تدرب الأطباء الأمريكيين على إزالة أورام الجهاز الهضمي
شيماء الخولي أول طبيبة مصرية تدرب الأطباء الأمريكيين على إزالة أورام الجهاز الهضمي

قالت الدكتورة شيماء الخولي، أول طبيبة مصرية تدرب الأطباء الأمريكيين على إزالة أورام الجهاز الهضمي، إن الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي هي من أكبر الجمعيات على مستوى العالم، مبينًة أنه إرسلت إليها دعوة من المؤتمر "dw" الذي كان مقام في مدينة "سان دييغو" في كاليفورنيا خلال هذه السنة.

اقرأ أيضًا: أستاذ الزراعة: تحصين 3.1 مليون رأس ماشية من «الحمى القلاعية والوادي المتصدع».. فيديو

وأضافت أول طبيبة مصرية تدرب الأطباء الأمريكيين على إزالة أورام الجهاز الهضمي، خلال استضافتها في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»: «جرى إرسال الدعوة لي، لإعطاء كورس تدريبي للأطباء في أمريكا على الحيوانات بتقنية تشفية الأورام»، متابعًة: هذه التقنية موجودة في العالم منذ سنوات عدة، ولكنها لم تكن موجودة في مصر.

وتابعت الخولي: "نحن كنا فريق من أطباء من قصر العيني، والدكتور مازن ناجي أبانا الروحي هو الذي ساعدنا في السفر للخارج لتعلم هذه التقنية في الصين، وعند عودتنا بدأنا البرنامج الخاص بنا منذ 2018، ومن عام 2018 حتى هذه الفترة الحالية ما زلنا نعمل بهذه التقنية، ونفذنا حالات كثيرة جدًا بداخل مصر وخارجها".

وواصلت: "وأجرينا أبحاث، وكنا قادرين رغم الصعوبات والإمكانات القليلة بأن نضع أنفسنا في مكانة عالمية، ومن هنا أصبحت أسماءنا معروفة، بأن هناك فريق في جامعة القاهرة ينفذ حالات بهذه التقنية"، كاشفًة أنها كانت سعيدة للغاية عند وصول الدعوة لها، ولم تكن تتوقع ذلك.

وأشارت إلى أن مناظير الجهاز الهضمي هي مناظير باطنية وليست جراحية، حيث إن فكرة المنظار الباطني هو الذي يدخل من الفتحة الطبيعية للفم أو الشرج.