الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سابقتان تدعمان موقفه.. هل يشارك الأهلي في كأس العالم للأندية للمرة الثالثة على التوالي؟

فريق الأهلي
فريق الأهلي

كشفت تقارير صحفية في الساعات القليلة الماضية عن أحقية مشاركة النادي الأهلي في كأس العالم للأندية المقبل، بالرغم من الخسارة أمام الوداد المغربي بهدفين دون رد في نهائي دوري أبطال إفريقيا النسخة الماضية.

وفجر الإعلامي أحمد شوبير مفاجأة من العيار الثقيل بشأن أحقية النادي الأهلي في التواجد والمشاركة في كأس العالم للأندية للعام الثالث على التوالي، برفقة الوداد المغربي بطل المسابقة في نسختها الأخيرة.

واستند شوبير في حديثه، بأن هناك احتمالية لإقامة كأس العالم للأندية في المغرب، وبالتالي لن يشارك فريقين من نفس البلد المستضيف بالمونديال وفقًا للوائح البطولة.

وأكد شوبير أنه في حال حصول المغرب على حق تنظيم البطولة، فالأهلي سيُشارك بصفته وصيفا لدوري أبطال إفريقيا مع الوداد حامل اللقب.

ولم يستقر الاتحاد الدولي لكرة القدم على موعد النسخة القادمة أو البلد المُنظم لكأس العالم للأندية حتى الآن، إلا أن التكهُنات تشير إقامتها في الإمارات أو قطر في شهر فبراير أو مارس المقبل.

ماذا تنص اللوائح؟

وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على عدم أحقية مشاركة فريقين من دولة واحدة في كأس العالم للأندية.

وتؤكد اللوائح أنه إذا كان بطل القارة المضيفة تابعاً للاتحاد (المحلي) المنظم لبطولة كأس العالم للأندية، يتم استبدال بطل الموسم الأخير من الدوري التابع للاتحاد (المحلي) المستضيف، بثاني أفضل فريق في مسابقة القارة المستضيفة، والذي لا يتبع الاتحاد المضيف، بمعنى أن يذهب المقعد الثاني لوصيف البطولة القارية؛ من أجل تلاشي مشاركة فريقين من نفس الدولة، وبالتالي يحق للأهلي التواجد في هذه الحالة.

سابقتان تدعمان موقف الأهلي

استضافت اليابان مونديال كأس العالم للأندية عامي 2007 و 2008 على التوالي وشارك في البطولة فريقي سباهان أصفهان الإيراني وأديلايد يونايتد الأسترالي وصيفين دوري أبطال آسيا في نفس العامين، بالرغم من تتويج الثنائي كاشيما وجامبا أوساكا بطل اليابان باللقب القاري الآسيوي في ذلك الوقت.

وشارك المارد الأحمر في كأس العالم للأندية 7 مرات حقق خلالها المركز الثالث كأفضل إنجازاته و الحصول على الميدالية البرونزية أعوام 2006 و 2021 و 2022.

اقرأ أيضًا:التشكيل الرسمي لكرواتيا أمام الأرجنتين في نصف نهائي كأس العالم 2022