الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. الحكومة تمنح الرخصة الذهبية لـ8 مشروعات باستثمارات 169 مليار جنيه

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على منح الرخصة الذهبية لـ 8 مشروعات استثمارية تقدمت إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للحصول عليها والاستفادة من المزايا التي تقدمها، بتكلفة تقديرية تصل إلى حوالي 168.5 مليار جنيه.

وأوضح مجلس الوزراء، أن المشروع الأول يخص شركة "هاير إليكتريك إيجيبت ليمتد"، والذي يكمن في إقامة مجمع صناعي للأجهزة الكهربائية، في المنطقة الصناعية الموجودة جنوب غرب مدينة العاشر من رمضان، على أن يكون بتكلفة استثمارية 135 مليون دولار، ويوفر فرص عمل وتشغيل نحو 1500 عامل وفني وإداري.

وأضاف أن المشروع الثاني يخص شركة "يازاكي لأنظمة التوزيع الكهربائية - مصر"، كما أنه يتمثل في تصنيع أنظمة التوزيع الكهربائية للسيارات بجميع أنواعها، علي أن يكون ذلك بنظام المناطق الحرة الخاصة، بمنشأة كمال بمحافظة الفيوم، والي سيكون تكلفته الاستثمارية نحو 30 مليون دولار، كما أنه من المقدر أن يتيح تشغيل نحو 3 آلاف عامل.

إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات

ونوه إلى أن المشروع الثالث يتعلق بشركة "إس إي وايرينج سيستمز إيجيبت"، المتخصصة في تصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية للسيارات والمركبات بجميع أنواعها، في المنطقة الصناعية "جنوب المستثمرين" بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية، والذي يصل تكلفته الاستثمارية نحو 100 مليون يورو، كما أنه سيتيح فرص عمل تصل إلى 10 آلاف عامل، حيث أن الشركة تعتزم كذلك إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بمختلف أنواعها في العالم.

وفيما يخص المشروع الرابع، فإنه يتمثل في إقامة وتشغيل مصنع شركة "العربي جروب للتنمية الصناعية والتجارية، لتصنيع وتجميع الأجهزة المنزلية والكهربائية وكذلك المرئية المصنعة ونصف المصنعة ومكوناتها، داخل المنطقة الصناعية في قويسنا بالمنوفية، والذي يصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 8.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه يتيح تشغيل نحو 14 ألف عامل وموظف.

وذكر مجلس الوزراء، أن المشروع الخامس خاص بشركة مصر للهيدروجين الأخضر، والذي يتمثل في إنتاج الهيدروجين الأخضر من محطة إنتاج بقدرة 100 ميجاوات داخل المنطقة الصناعية في العين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي بدوره سيوفر نحو 100 فرصة عمل، بتكلفة استثمارية 135 مليون دولار.

مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بـ 5.5 مليار دولار

وفيما يتعلق بالمشروع السادس فإنه يخص شركة مصر للأمونيا الخضراء، والخاص بإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 1 مليون طن سنويًا، داخل مصنع بالمنطقة الصناعية في العين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 5.5 مليار دولار، كما أنه سيتيح فرص تشغيل لنحو 10 آلاف عامل بمرحلة الإنشاء وكذلك 600 عامل في مرحلة التشغيل.

ويتمثل المشروع السابع الذي وافق عليه مجلس الوزراء، في إقامة وتشغيل مصنع لـشركة مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجي، بغرض تصنيع وتعبئة وتغليف اللقاحات والأمصال البشرية والبيطرية بجميع أنواعها وكذلك المستحضرات البيولوجية بالإضافة إلي المشخصات والبيوتكنولوجي ومستلزماتها، بتقاطع طريق الإسماعيلية مع طريق سرابيوم، باستثمارات تصل إلى نحو 3.8 مليار جنيه، ومن المقرر أن يعمل بالمصنع نحو 325 موظفا.

اقرأ أيضا.. عاجل.. البورصة المصرية تعلن ارتفاع العمليات المنفذة لأعلى مستوى في تاريخها

ولفت مجلس الوزراء، إلى المشروع الثامن تقدمت به شركة سي إف سي للأعلاف والكيماويات، والخاص بتصنيع الأعلاف والكيماويات والمغذيات النباتية، بنظام المناطق الحرة الخاصة، في منطقة الهو الصناعية بقنا، وذلك بتكلفة استثمارية 400 مليون دولار، ويتضمن عدد 2600 عامل.