الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. من هي إديث بياف أسطورة الغناء الفرنسية؟

إديث بياف
إديث بياف

مطربة وفنانة شارع، وكاتبة أغاني، وممثلة، ومؤلفة أغاني، تصنف على أنها أفضل الأصوات الفرنسية، رغم أنها من أصول إيطالية، اشتُهِرت باسم لموم 'La Môme' أي الطفلة الصغيرة، فهي الأقرب لقلوب الفرنسيين، إنها الأيقونة الغنائية إديث بياف.

تعتبر "إديث جيوفانا غاسيون" صوت فرنسا في القرن العشرين، من مواليد يوم 19 من شهر ديسمبر لعام 1915 ميلاديًا بالعاصمة الفرنسية باريس، و توفيت في يوم 11 من شهر أكتوبر لعام 1963 ميلاديًا، عن عمر ناهز 47 سنة، بسبب نزيف داخلي، والدها المسرحي ذو الأصول الإيطالية "لويس ألفونس جازون" (1881-1944) و اشتهر كعارض بهلواني في الشوارع، أما والدتها فهي من أصول مغربية.

سبب تسميتها إديث

سُميت إديث تَيمنًا بممرضة بريطانية شهيرة، والتي كانت قد أُعدمت من قِبل الجيش الألماني بعد نهاية الحرب العالمية الأولى لمساعدتها ضُباطًا فرنسيين على الفرار من معتقلاتهم وهي ( إديث كافيل Edith Covell)، أما الجزء الثاني من أسمها "بياف" فهو تسمية لطائر الدوري المنتشر في ضواحي باريس.

حصدت جائزة قاعة مشاهير جرامي عن أغنية "لا في ان روز" في عام 1998، وفي عام 2007 قُدمت قصة حياتها في فيلم سينمائي يروي سيرتها الذاتية بعنوان La Vie en rose (الحياة الوردية) من بطولة "ماريون كوتيار" والتي حققت الفوز بجائزة أوسكار أفضل دور عن دورها في الفيلم في عام 2008.

اقرأ أيضا http://أحمد سويلم: اللغة العربية تمثل الركيزة الأساسية لهويتنا