الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:33 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تستضيف الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد

ولي عهد السعودية
ولي عهد السعودية

تستعد المملكة العربية السعودية، لاستضافة الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي تنظمه المنظمة في محافظة جدة يومي 20 و21 ديسمبر 2022، وذلك تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وشكر رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الأمير محمد بن سلمان على رعايته لهذا الاجتماع، الذي يأتي في الدور الرائد للمملكة في العالم الإسلامي، وامتدادا لحرص المملكة، على أهمية تعزيز التعاون الإسلامي بين الدول الأعضاء في شتى المجالات ومنها مكافحة الفساد.

وأكد أن هذا الاجتماع يناقش مشروع إقرار "اتفاقية مكة المكرمة"، وهي إحدى مبادرات المملكة على الصعيد الدولي والإقليمي، والتي ستؤسس لمرحلة جديدة في مكافحة الفساد، ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه في تيسير التعاون في مجال مكافحة الفساد بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة دولية بعد منظمة الأمم المتحدة، والبالغ عدد أعضائها 57 دولة.


اقرأ أيضا: زعيم الشيشان يوجه رسالة للمسلمين بـ 3 لغات

وأكد أن هذه الاتفاقية ستدعم الجهود المبذولة في مجال حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار في مجتمعاتنا الإسلامية.

ويحرص هذا الاجتماع على تفعيل مبادراتها الدولية النوعية لمكافحة الفساد، ومشاركة المجتمع الدولي في الجهود المبذولة لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، والاستفادة من خبرات الدول، والمنظمات الدولية الحكومية، وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد.

ويحظى الاجتماع بحضور دولي رفيعة المستوى من الوزراء ورؤساء ونواب وممثلي أجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، ورؤساء المنظمات الدولية المعنية بمكافحة الفساد منها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، ومجموعة وحدة الاستخبارات المالية "إيجمونت"، وعدد من الخبراء المختصين في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد من داخل وخارج المملكة.