الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «عناقيد الغضب».. أهم مؤلفات الكاتب الأمريكي «جون ستاينبيك»

الكاتب الأمريكي جون ستاينبيك
الكاتب الأمريكي جون ستاينبيك

حلت اليوم 20 ديسمبر ذكرى وفاة الكاتب الأمريكي«جون ستاينبيك»، هو من أشهر أدباء القرن العشرين، ويعد من أبرز المبدعين خاصة بعد روايته عناقيد الغضب.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز روايات الكاتب الأمريكي «جون ستاينبيك».

ولد جون ستاينبيك 27 فبراير عام 1902، في ساليناس، كاليفورنيا، لأسرة محدودة الإمكانات، ما انعكس لاحقًا على الطابع الذي غلب على مؤلفاته، وعلى رأسها عناقيد الغضب (1939)، حيث ركزّ في معظمها على قضايا اجتماعية واقتصادية.

روايات جون ستاينبيك

كتب ستاينبيك العديد من الروايات منها: رواية بعنوان «عناقيد الغضب»، نشرت في عام 1939، تدور القصة حول عائلة بائسة من أوكلاهوما وسعيها لإقامة حياة جديدة في ولاية كاليفورنيا في ذروة الكساد العظيم، صوّر الكتاب الغضب والقلق الذي طال المواطن الأمريكي خلال تلك الفترة.

ألف جون رواية قصيرة تحت عنوان «اللؤلؤة»، في عام 1947 تم تحويلها إلى فيلم مكسيكي اسمه «لا بيرلا»، وفي عام 1987، تم تحويلها إلى فيلم آخر يدعى Ondu Muttina Kathe.


كما ألف الكاتب الأمريكي جون ستاينبيك رواية شهيرة تحت عنوان «في مغيب القمر» تتحدث عن سيطرة ألمانيا النازية على قرية نرويجية صغيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

رواية «في مغيب القمر» هي أقوى قصة كتبت في أثناء الحرب لتستحث البلدان الديمقراطية على التصدي للنازية، ترمز الرواية إلى قوة الشعب في مقاومة الاحتلال وتؤكد حرية الفرد وكرامته في ظل الوعي الجماعي.

اقرأ أيضًا: «عن الذئب الذي في قلبي».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب لـ أفين حمو