الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.. دعم كامل لتنمية العراق وضمان سيادته.. عاجل

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

اختتم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، اليوم الثلاثاء، في الأردن بمنطقة البحر الميت، وأكد المشاركون على دعم جهود دولة العراق من أجل تحقيق التنمية الشاملة، وتحقيق التكامل الاقتصادي والتعاون مع الحكومة العراقية بقطاعات متعددة.

بحسب البيان الختامي للمؤتمر بدورته الثانية بمشاركة مصرية، تشمل قطاعات التعاون "الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ".

وجاء في نص البيان: يؤكد المشاركون مواصلة "العمل للبناء على مخرجات الدورة الأولى لمؤتمر بغداد والمضي في التعاون مع العراق دعما لأمنه واستقراره وسيادته ومسيرته الديمقراطية وعمليته الدستورية وجهوده لتكريس الحوار سبيلا لحل الخلافات الإقليمية". وفق وكالة بترا الأردنية

أكد المشاركون بمؤتمر بغداد الثاني للتعاون والشراكة، دعمهم لـ بغداد في جهود "ترسيخ دولة الدستور والقانون وتعزيز الحوكمة وبناء المؤسسات القادرة على مواصلة التقدم وإعادة الإعمار وحماية مقدراته وتلبية طموحات شعبه".

واكد المشاركون دعم "جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة والعمل على بناء التكامل الاقتصادي والتعاون معه في قطاعات عديدة تشمل الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ".

وتم التأكيد في هذا السياق على "أهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والمشاريع الاقتصادية التي اتفق عليها في سياقها، بما في ذلك مشاريع الربط الكهربائي بينها".

واتفق المشاركون على انعقاد الدورة الثالثة من مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، العام القادم وتحديد مكان انعقادها وتاريخها بالتشاور بينهم.

يذكر أن النسخة الحالية من المؤتمرت، انعقدت بالتنسيق مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

اقرأ أيضا: وزير خارجية عمان يهنئ الرئيس السيسي على نجاح ”مؤتمر المناخ COP 27”