الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:03 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة يدعو الدول العربية بضرورة مواجهة تداعيات التغير المناخي

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، أن الموضوعات التي تناولتها اللجنة الاستشارية بالسعودية تضمنت موضوعات في بالغ الأهمية، على رأسها قضايا المرأة العربية ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وقال الوزير، خلال انطلاق فعاليات الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية، إن المرأة تمكينها ودعم دورها في المجتمع أصبح توجها استراتيجيا توليه الحكومة المصرية أهمية كبيرة إيمانا بدورها المحوري.

وأوضح، أن صقل مهارات المرأة سواء العاملة أو المربية باعتبارها حجر الأساس في بناء المجتمعات العربية أمرا بالغ الأهمية،لافتا إلى أن مصر اتخذت عدة خطوات لدعم صحة المرأة عبر عدد من المبادرات الرئاسية التي يتم تنفيذها من خلال وزارة الصحة المصرية.

وفي سياق آخر، دعا الدكتور خالد عبد الغفار، الجميع باستمرار التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات والرؤى فيما يخص تجارب الدول العربية في إجراءاتها لمواجهة تداعيات التغير المناخي على قضايا السكان والتنمية.

وأشار إلى أن تحذو حذو مجلس وزراء الصحة العرب في تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مواجهة التداعيات الصحية.

وفي نهاية كلمته بالاجتماع، دعا الدكتور خالد عبدالغفار، إلى تضافر الجهود واستمرار التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا التغير المناخي وربط جامعة الدول العربية بعمليات الهجرة التي تستهدف البلاد العربية والتي أصبحت مثقلة بعبء هؤلاء المهاجرين سواء الذين تم تهجيرهم قسرا نتيجة الصراعات والتوترات أو المتوقع هجرتهم إليها نتيجة شح المياه.

وأكد، أن يجب الأخذ في الحسبان التغير المناخي يؤثر على صحة الإنسان والفئات الهشة والأولى بالرعاية منها: كبار السن والمرأة والطفل.

ونوه إلى أن التغير المناخي ينشر الأمراض والأوبئة والملوثات الهوائية والمائية لكافة فئات المجتمع ويؤدي إلى إرهاق النظم الصحية والاجتماعية في بلداننا العربية.