الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس لجنة إعداد مشروع الأحوال الشخصية: الانتهاء من ملامح صندوق دعم الأسرة الأسبوع المقبل- خاص

الرئيس السيسي خلال افتتاح عددا من المشروعات بالجيزة
الرئيس السيسي خلال افتتاح عددا من المشروعات بالجيزة

كشف المستشار عبدالرحمن محمد، رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، أنّ اللجنة المكلفة بصياغة لائحة صندوق دعم الأسرة لم تنتهِ بعد من وضع التصور النهائي للفكرة.

وأكد عبدالرحمن محمد، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" استمرار العمل على وضع التصورات النهائية لصندوق دعم الأسرة بشكل يحقق مصلحة المصريين، مشيرا إلى أن الأمر يخضع الآن إلى الدراسة للاتفاق على صورة نهائية تطرح على الرأي العام.

أوجه تمويل صندوق دعم الأسرة

وأوضح رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، أنه لم يتم بعد تحديد أوجه تمويل صندوق دعم الأسرة، أو المبالغ المالية التي سيساهم بها المقبلين على الزواج في الصندوق، مشيرا إلى أن كافة الجوانب الآن تخضع للدراسة والتدقيق.

طرح ملامح صندوق دعم الأسرة الأسبوع المقبل

وأشار عبدالرحمن محمد، إلى أنه سيتم طرح ملامح صندوق دعم الأسرة خلال الأسبوع المقبل على الرأي العام، لمعرفة التفاصيل التي تتعلق بالصندوق وأوجه التمويل، وكيف يساهم المقبلين على الزواج فيه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تحدث عن إنشاء صندوق دعم الأسرة، موضحا أن الاختلاف وارد بين الأسر، وقد تحدث بينهم عدة أزمات تؤثر على حالة الأطفال؛ نتيجة عدم التفاهم بينهم وعدم الإنفاق على الأطفال، لذلك سيتم إنشاء صندوق لدعم الأسرة المصرية يتم تمويله من المقبلين على الزواج والحكومة.

من يمول صندوق دعم الأسرة؟

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش بمحافظة الجيزة، أنه سيتم تأسيس صندوق لدعم الأسرة المصرية يتم تمويل جزء منه من المقبلين على الزواج.

من ناحيته، قال وزير العدل خلال مؤتمر صحفي، بحضور الرئيس السيسي، لافتتاح مصنع النصر لصناعة الكيماويات، إن الحكومة ستساهم في هذا الصندوق بقدر ما يساهم فيه المتزوجين.

وعقب الرئيس السيسي، مخاطبا وسائل الإعلام: "أي إجراء يتم اتخاذه يحقق مقاصد الدين، والدين يخاطب العمل وليس الضمير فقط، وحينما نتحدث عن إكرام اليتيم، فإننا نتخذ إجراءات وقرارات وإنشاء مشروعات لإكرام اليتيم وليس مخاطبة ضمائر الناس، لأن ضمائر الناس ربنا هيحاسبهم عليها".

وتابع الرئيس السيسي، بأن وزارة التضامن تعطي دعما لبعض الأسر، حتى أصبح عليها مديونيات.

مساهمة المواطن في صندوق دعم الأسرة

أوضح الرئيس السيسي أن المبلغ الذي سيدفعه المواطن لصندوق دعم الأسرة، مبلغ يقدر عليه أي شخص مقبل على الزواج، مضيفا: "بتعملوا فرح مش عارف عامل ازاي وتتخانقوا على الشبكة والفرش، لكن ده صندوق مهم، ولو الناس هتدفع مليار الحكومة هتدفع مليار، ولو الناس هتدفع 2 مليار هندفع 2 مليار".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: عقد الزواج سيكون بإذن لجنة يرأسها قاض ومستشار من الصحة