الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:20 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقارير دولية: مصر ستكون من أكبر منتجي الهيدروجين بقيمة 20 مليون طن سنويا

الهيدروجين الاخضر_ ياندكس
الهيدروجين الاخضر_ ياندكس

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تقرير صادر عن مجلة بلومبرج الأمريكية، وذلك من خلال دراسة شارك في إصدارها بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأفريقي والتحالف الدولي للطاقة الشمسية، موضحا أن القارة الأفريقية لديها قدرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 1 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2035.

اقرأ أيضًا:مطارات مصر تتزين لاستقبال الزائرين في ليلة رأس السنة

وأوضح التقرير أن هذه الكميات تتيح التصدير وتعزيز الصناعة المحلية أيضًا، وذلك عن طريق التسخير والعمل على إمكانيات الطاقة الشمسية في عدد كبير من دول القارة الإفريقية، فضًلا عن إنتاج كميات هائلة بشكل سنوي تعادل 2 يورو لكل كيلو جرام، وذلك عن طريق استمرار الإنتاج بحلول هام 2030.

اقرأ أيضًا:الأقمار الصناعية لـ «الأرصاد» تكشف توقعات حالة الطقس على مدار اليوم

ولفت التقرير إلى أن الدولة المصرية تحديدًا ستكون من أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر في أفريقيا بقيمة 20 مليون طن سنويًا، ويأتي بعدها عدة دول تتمثل في الجزائر ونيجيريا وموزمبيق، حيث إن هذه الدول لديها أيضًا القدرة على بدء وتعزيز المعدلات الإنتاجية لمثل هذا النوع من الغاز.

وتابع التقرير أن القارة الأفريقية في الوقت القريب سيكون لديها القدرة بشكل عام على تصدير ما يقرب من نصف هذه الكمية، مشيرًا إلى أن هذه الدول من شأنها الذاتي يمكنها توفير ما يعادل 15 بالمائة من الغاز الحالي المستخدم في الاتحاد الأوروبي.