الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:10 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو بشرتك حساسه ابعدى عن هذه المسكات الطبيعية

من المعروف لدى الكثير من السيدات أن الماسكات الطبيعية لها فوائد لاتعد ولاتحصى على البشرة وفائدتها أكثر من ضررها ، وهى الأكثر شيوعا فى إستخدامها ولها الأفضلية عن الماسكات الأخرى التى بها مواد كيميائية، ولكن يوجد بعض الماسكات الطبيعية تؤثر بشكل سلبا ولها أضرار كبيرة على البشرة خصوصاً البشرة الحساسة والمختلطة .

و لذلك يجب معرفة نوع البشرة واختيار المناسب لها من المكونات الطبيعية المتنوعة قبل استخدامها ، لان سوء جودة المكونات الطبيعية المستخدمة، قد يتلف أنسجة البشرة على المدى الطويل ، كما يجب تفادي أضرار الماسكات الطبيعية العشوائية لأنها قد تتسبب في إصابة البشرة بالالتهابات الجلدية والحساسة.

نوضح أضرار بعض الماسكات الطبيعية على البشرة وفقًا لموقع "web md".

ماسك الليمون والسكر

عصير الليمون رغم فائدته على البشرة الدهنية إلا أن يسبب اضرار لإصحاب البشرة الحساسة والمختلطة لان هذه الوصفة يمكن أن تسبب تهيج البشرة وتحسسها، وإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها عادةً لحماية نفسها ، اما السكر ذات المفعول المقشر، فقد يزيد من إضعاف البشرة ، ولذلك ننصحك باستبدال الليمون بالعسل أو بزيت الزيتون مما يكون لك تقشيراً لطيفاً ويحافظ على ترطيب البشرة.

ماسك عصير البرتقال وماء الورد

يُستعمل خليط عصير البرتقال وماء الورد كمنظف طبيعي للجلد ومفتح له نظراً لاحتوائه على الفيتامين C ومضادات الأكسدة ، كما أنه يتمتع بفوائد مرطبة ومنعمة لبشرة الوجه والجسم ، إلا أن هذه الفوائد قد تتحول إلى أضرار على بعض أنواع البشرات التي لا تتحمل الحموضة التي يتميز بها عصير البرتقال ، لذلك من الضروري تجنب استعمال هذه الخلطة عند الشعور بحكة جلدية، أو احمرار، أو أي علامات دالة على وجود التهاب ، ويستحسن تجربتها على منطقة محدودة من البشرة قبل تطبيقها على الوجه أو الجسم.

ماسك النشا

يسبب ماسك النشا جفاف للبشرة ويصيبها بالاحمرار والالتهاب الشديد.

خلطة الزنجبيل والزبادي

غالبا يستعمل ماسك الزنجبيل والزبادي لإعادة النضارة والحيوية إلى البشرة المتعبة ، ولكنه يمكن أن يتمتع أيضاً بمفعول عكسي ناتج عن التحسس تجاه مطحون الزنجبيل مما يسبب حكة، واحمراراً، وظهور بثور على الجلد ، وفي هذه الحالة ينصح بغسل الوجه بالماء البارد واستعمال مرطب يعمل على ترطيب البشرة .

ماسك البيض

يعتبر البيض من أفضل الماسكات التي تعمل على شد البشرة وعلاج الخطوط الرفيعة والتجاعيد، ولكن عند استخدام البيض مع مجموعة من المكونات الأخرى يزيد من خطر الإصابة بالسالمونيلا.

ماسك الكركم

الكركم له العديد من الفوائد والخواص الطبية التي دفعت الطب الغربي لبدء دراسة استخدامه كعامل مساعد للشفاء وتخفيف الألم، وأنه له العديد من الاستخدامات ، فهو يعمل كصبغة لما للونه المميز من خاصيّة الصبغ التي يتمتع بها عند ملامسته لأي شيء حوله، وفي حال استخدامه كقناع للوجه والبشرة فإن قناع الكركم يترك أثر صبغة صفراَء على الوجه أو الملابس ، ولكنه قد يؤدي الكركم الي التهاب الجلد التماسّي، وينتج هذا النوع أثناء ملامسته للجلد، وتنجم عنه أعراض عدة مثل ظهور البثور، أو الحكة، أو احمرار الوجه .

ماسك الثلج

قد يكون للثلج فوائد عديدة للبشرة، بالأخص إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وملائمة، لكن بعضها خطير على الوجه ، يمكن لاستخدام الثلج على البشرة أن يتسبب في العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية ، منها تهيج البشرة ، واحمرارها ،و يتسبب فى جفاف البشرة وتقشرها، إذا تم استخدام الثلج على البشرة في الشتاء ، ومن الممكن ان يؤدي الي تلف في الأعصاب ، تفاقم حب الشباب، إذا تم تدليك البشرة المصابة بالثلج بقوة .

ماسكات تقشير البشرة

المبالغة في استخدام ماسكات تقشير البشرة ، قد يهيج البشرة، و يحفز خلاياها على زيادة إفراز الزهم لتقوم بتعويض نقص الزيوت، وبالتالي الإصابة بحب الشباب والبثور المتنوعة.