الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتكار جهاز تعليمي يساعد على التفكير المنطقي بين طلاب المدارس والجامعات.. فيديو

التفكير المنطقي
التفكير المنطقي

قال الدكتور هيثم السيد، أستاذ علم المنطق المساعد بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن لعبة "رونري" بدأت منذ عام 2017، والتي تستهدف تدريس مهارات التفكير المنطقي بين طلاب المدارس والجامعات.

اقرأ أيضًا: نقيب المأذونين يطالب بوقف منتحلي صفة المأذون.. فيديو

وأضاف أستاذ علم المنطق المساعد بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى: "أنا متخصص في علم المنطق، وهو علم التفكير الصحيح، ولكي يفكر الإنسان بطريقة صحيحة يحتاج إلى يتعلم ويمارس أكبر قدر من مهارات التفكير المنطقي مثل الاستنباط، والاستقصاء، والتفكير التحليلي والنقدي".

واستطرد «السيد»: "رحلة رونري بدأت مع مبادرة في الجامعة، للتعامل مع عضلة الدماغ، والتعامل مع باقي أعضاء الجسم، ولكي يشعر الإنسان بمزيد من الرشاقة ويحافظ على عضلات جسمه من الترهل ويكون في حالة من اليقظة، فإنه يذهب للجيم، ويستخدم أدوات متخصصة".

وواصل: "بدأنا بتطوير أول وسيلة تعليمية في شكل لعبة، لكي تكون محببة للنفس، ونشعر بالمتعة والسعادة، وفي نفس الوقت نمارس مهارات إنسانية مهمة يحتاجها سوق العمل، وخصصنا جزء معين من مهارات التفكير المنطقي والاستقرائي، وتحديد العلاقات بين الأشياء".

وبين أن "رونري" هي كلمة يابانية، ولكنه اختراع مصري أصيل، ولكن كنوع من التقدير للشريك الياباني جرى اختيار اسم ياباني، وهي تعني باليابانية المنطق والتفكير الصحيح".