الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:14 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسماك مجففة ونبيذ طازج.. كيف كان يحتفل المصريين القدماء برأس السنة؟

كيف كان يحتفل المصريون القدماء برأس السنة الجديدة
كيف كان يحتفل المصريون القدماء برأس السنة الجديدة

بدأ العالم عام جديد، واستعد الجميع للاحتفال في أجواء مبهجة داخل الحدائق والسينمات، إذ العروض الفنية المختلفة والألعاب النارية، لكن كيف كان يحتفل المصري القديم برأس السنة؟

أجواء الاحتفال برأس السنة الميلادية

كشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، عن أجواء الاحتفال بعيد رأس السنة عن المصريين القدماء، إذ كانوا يذهبون إلى الحدائق والمنزهات والحقول، فضلا عن تناولهم الطعام المفضل لهم مثل البط الذي يصطاده والإوز، والأسماك المجففة والمشروبات المفضلة له مثل عصير العنب والنبيذ الطازج.

ما هي قصة الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية عند القدماء المصريين ؟

وتابع"عامر"، في حديثه لـ"الطريق"، أن هذا العيد كان يسمي بـ "وبت رنبت"، وسرد قصة عيد راس السنة وأنها تعود لآلاف السنين، واتخذ عيد رأس السنة في الدولة الحديثة طابعًا دنيويًا وخرج من بين الأعياد الدينية العديدة ليتحول إلى عيد شعبي له أفراحه ومباهجه ومعانيه.

وأشار"عامر"، إلى أن القدماء المصريين كانوا يحتفلون بجميع المناسبات، ويخرج تمثال المعبودة "حتحور" في ذلك اليوم للنور لتراه الجموع وكأنه يمنح الحياة لعام آخر جديد، وكان للمعبودة "حتحور" حضور كبير في تلك الاحتفالات فهى ربه السعادة والمرح والسرور لدى قدماء المصريين.

سر وجود شجرة رأس السنة في الاحتفال؟

واستكمل "عامر"، أن احتفال المصريين القدماء بشجرة الحياة التي يختارونها من الأشجار الدائمة الخضرة رمز الحياة المتجدد، مشيرا إلى أن قدماء المصريين حرصوا على تسجيل مظاهر احتفالاتهم بعيد رأس السنة على جدران مقابر النبلاء بجبانة طيبة في البر الغربي لمدينة الأقصر.

واختتم"عامر"، أن هناك قرابة 19 مقبرة تُعدُ بمثابة سجل تاريخي يصور لنا كيف كان يستقبل قدماء المصريين عامهم الجديد، وكيف كانوا يحتفلون بليلة رأس السنة.

اقرأ أيضًا: حصاد 2022.. آثار استردتها مصر من الدول بعد تهريبها بصفة غير شرعية