الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع جنوني للدولار مقابل الليرة اللبنانية.. والمصرف المركزي يحذر

ارتفعت أسعار الدولار في لبنان لتصل لأرقام خيالية، إذ وصل الدولار إلى 43 ألف ليرة، وسط تلاعب التجار بتلك العملة، مع عدم وجود معايير تحكم سعر صرف أو تداول العملة، حسب ما نشره موقع "صوت بيروت إنترناشونال".

وأشارالخبيرالاقتصادي اللبناني رازي الحاج، إلى أن هذه الحالة السوداوية التي وصل إليها الدولار بسبب عدم النمو الاقتصادي وتعطيل العمل المصرفي، ستؤثر سلبا بحيث لن يكون للدولار أي سقف، وبالتالي ستدهور مسيرة الليرة اللبنانية، ما يعتبره أمرا خطيرا للغاية.

وأكد أن الطلب على الدولار أكثر من العرض، ما يعني تحكم للسوق السوداء بهذا القطاع أكثر من قبل، وذلك بالإضافة إلى تهريب الدولارات إلى خارج لبنان عبر الحدود، فاللبناني لا يمكنه تمويل الاقتصاد السوري.

وأشار إلى أنّ المصرف المركزي لا يمكنه التدخل للحد من الطلب المتزايد على الدولار، وكل هذه العوامل ستؤدي إلى انهيار الليرة أكثر، والحلّ يكمن في إعادة انتظام السياسة النقدية في لبنان، والتي أساسها يكون في إعادة تكوين الاحتياط الدولاري لمصرف لبنان من خلال نظام مصرفي، وهذا يتطلب اتفاقا مع صندوق النقد الدولي، والمؤسسات المالية الأخرى التي تعطي قروضا بالعملة الصعبة.