الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:14 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنواع السيرة الذاتية

هناك أنواع مختلفة من السيرة الذاتية، يتم استخدام كل منها وفقًا لنوع التوظيف لمقدم الطلب. على سبيل المثال، يجب أن تكون السيرة الذاتية للشخص الذي يبحث عن وظيفة تسويقية مختلفة عن السيرة الذاتية للشخص الذي يبحث عن وظيفة محاسبية. تختلف أنواع السير الذاتية وفقًا لغرض ومبادئ كتابة السيرة الذاتية. السبب الذي من أجله تقوم بإعداد السيرة الذاتية وكيف تريد تقديم نفسك هو مصدر الاختلاف في أنواع السير الذاتية. ونحن نوصي بقضاء وقت كافٍ في إعداد سيرتك الذاتية بشكل صحيح للحصول على الوظيفة التي تريدها.

أنواع السيرة الذاتية

1. السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

السيرة الذاتية التسلسلية هي النوع الأكثر شيوعًا لكتابة السيرة الذاتية. في هذه النوع، يتم ذكر مؤهلاتك وخبراتك والوظائف التي عملت بها من بداية حياتك المهنية حتى لحظة كتابة السيرة الذاتية. يزود هذا النوع من السيرة الذاتية صاحب العمل بمعلومات جيدة عن تاريخ حياتك ومسار حياتك المهنية ويتم كتابة المعلومات من الأحدث للأقدم.

يعطي هذا النوع من السيرة الذاتية لأصحاب العمل أن يكونوا على دراية بأحدث الأعمال التي قام بها المرشحون للوظيفة، لهذا السبب يفضلونها على أنواع أخرى من السير الذاتية، فإذا كان لديك خلفية كبيرة وخبرات عن الوظيفة التي ستتقدم لها فإن هذا النوع من السيرة الذاتية هو الخيار الأفضل لك.

2. السيرة الذاتية الوظيفية

تركز السيرة الذاتية الوظيفية على المهارات والخبرة بدلاً من الترتيب الزمني وتاريخ العمل. في هذا النوع من السيرة الذاتية، بدلاً من وضع تاريخ العمل في بداية السيرة الذاتية، يسرد الشخص مهاراته ومؤهلاته وخبراته المهنية.

غالبًا ما يتم استخدام السيرة الذاتية الوظيفية من قبل أولئك الذين يغيرون وظائفهم باستمرار أو توجد فجوة في تاريخ عملهم، على سبيل المثال، كانوا عاطلين عن العمل لبضع سنوات أو تم فصلهم من العمل. هذا النوع من السيرة الذاتية مناسب للطلاب الجدد الذين ليس لديهم خبرة سابقة، أو أولئك الذين لديهم خبرة عمل محدودة.

3. السيرة الذاتية المستهدفة

السيرة الذاتية المستهدفة هي نوع من السيرة الذاتية المصممة خصيصًا بغرض تسليط الضوء على تجارب أو مهارات معينة وخلق ملاءمة أكبر للوظيفة أو المجال المطلوب. كتابة سيرة ذاتية مستهدفة أصعب وتتطلب المزيد من العمل والجهد. ولكن الأمر يستحق الجهد المبذول، خاصة عند التقدم لوظيفة أو منصب يتناسب مع مؤهلات الفرد وخبراته.

حاول إعداد سيرة ذاتية مستهدفة لطلب الوظيفة الذي تريدها. يمكن لأصحاب العمل التعرف بسهولة على السيرة الذاتية العادية، ولكن عندما تصل إليهم سيرة ذاتية مستهدفة، فإنهم يلاحظون جهودك ومدى ملاءمتك للوظيفة أو المجال المطلوب، وتعتبر نقطة إيجابية جداً.