الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو عايز حضانة لطفلك آمنة اهتم بهذه التعليمات

تبحث الأمهات دائما عن حضانة ومكان مناسب لطفلها تشعر فيها بالأمان، ويكون ملائما من الناحية النفسية والاجتماعية والتعليمية ومستوى النظافة ومدى الاهتمام بالطفل؛ حيث كثُرت فى الفترة الأخيرة وقائع تتحدث عن سوء أحوال الكثير من الحضانات وبعض الحوادث التي تقع في بعض الحضانات؛ لذلك سوف نعرض لكي نصائح لاختيار حضانة ملائمة لطفلك وفقا لموقع Doctissimo.

⁃ لابد أن تكون الحضانة في منطقة سكنية امنة ، و من الأفضل أن تكون قريبة من المنزل ، حتى إذا حدث لديك أي أمر طارئ تتمكني فوراً من الذهاب إليها في خلال بضعة دقائق.

⁃ على الأم أن تهتم جيداً أثناء زيارتها للحضانة التي ستترك بها طفلها لعدة ساعات يومياً بمدى مستوى نظافة الحضانة، لا مانع أن تذهب الأم إلى حمامات الحضانة للتأكد من مدى نظافتها وكذلك إلقاء نظرة على عاملات النظافة بالحضانة .

⁃ يجب ملاحظة طريقة تعامل الموظفين الموجودين بالحضانة مع بعضهم البعض، فوجود طاقم عمل متناغم ويعمل تحت ضغط من المؤكد أنه سيؤثر على طريقة تعاملهم مع طفلك.

⁃ حين ترسلي طفلك إلى الحضانة بمفرده اسأليه عن يومه واعرفي انطباعه عن الحضانة فإذا كانت تواجهه أي مشكلات حاولي منه التعرف عليها ومتابعتها مع المعلمات.

⁃ متابعة سنّ اﻷطفال الذين يلتحقون بالحضانة وعددهم حتى لا تُفاجئين بأن طفلك سنّه أصغر من اللازم وسط هؤلاء اﻷطفال وبالتالي لا يحظى بالرعاية الكافية والمطلوبة لسنه، وكذلك التطور الاجتماعي المرغوب من وجوده بالحضانة.

⁃ متابعة العاملين في الحضانة هل عددهم كافٍ لتغطية عدد واحتياجات الأطفال الصغار، تأكدي من أنهم على دراية وخبرة عالية بالتعامل مع الأطفال

- تأكدي من توافر عوامل السلامة واﻷمان للصغار من تأمين للأبواب والشبابيك، كاميرات مراقبة، وان يوجد بها فوم وفرش اﻷرضيات واﻷلعاب .

⁃ من المهم أيضاً أن تتأكدي من أنه يمكنكِ التواصل مع العاملين بالحضانة في وقت وجود طفلك بها .

⁃ لاحظي هل اﻷطفال يجلسون في مكان نظيف؟ هل اﻷلعاب واﻷدوات المستخدمة للأطفال نظيفة أم مهملة؟

⁃ اﻷمان من اهم العناصر التي يجب التأكد منها وهل يوجد

مكان لوضع احتياجات الطفل الشخصية من الملابس وأدوات الطعام مثلًا؟ هل يمكن لطفلك الخروج بمفرده لأي سبب؟

⁃ التغذية وصحة طفلك ومعرفة من سيقوم بإطعامه