الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو التعلم الذاتي

التعلم الذاتي هو عملية تعليم الذات مهارات ومعارف جديدة دون الاعتماد على الأساليب التعليمية التقليدية، مثل حضور الفصول الدراسية أو المشاركة في الدورات المنظمة. والتي تتضمن البحث والقراءة والتعلم من الخبرة والموارد الأخرى.

كيف يمكن تطبيق التعلم الذاتي

يمكن تطبيق التعلم الذاتي من خلال قراءة الكتب والمقالات حول الموضوع الذي تهتم به ومشاهدة الأفلام الوثائقية. بالإضافة إلى استكشاف مواقع الويب ذات الصلة بالموضوع وحضور ورش العمل أو الندوات. بالإضافة إلى الاستماع إلى البودكاست وحضور دروس اونلاين و الانضمام إلى المنتديات أو التطوع للمشاريع المتعلقة بالمهارة التي لديك.

خصائص التعلم الذاتي

  1. يشجع التعلم الذاتي الطلاب على مراعاة قدراتهم واهتماماتهم الخاصة ، والتي غالبًا ما يتم تجاهلها في بيئة الفصل الدراسي.
  2. يساعد التعلم الذاتي الفرد على تطوير المهارات والقدرات أكثر من أشكال التعلم الأخرى.
  3. يتيح التعلم الذاتي للأشخاص تحمل مسؤولية تعلمه ويزيل الضغوط أو القيود الخارجية.
  4. يتيح التعلم الذاتي للمتعلمين إعادة الدروس والمواد عدة مرات من أجل ضمان الفهم الكامل.
  5. يأخذ التعلم الذاتي الفروق الفردية بين المتعلمين في الاعتبار، ويسمح لهم بتكييف تعلمهم مع احتياجاتهم ورغباتهم وقدراتهم.
  6. يتيح التعلم الذاتي للمتعلمين متابعة الموضوعات التي تهمهم بعمق أكبر.
  7. التعلم الذاتي يساعد على تطوير مهارات إدارة الوقت فمن خلاله يتعلم الفرد كيفية إدارة وقته بفعالية وتحديد أولويات المهام.
  8. يوفر التعليم الذاتي الفرصة لاستكشاف وتعلم أفكار جديدة، والتي من تجعل الفرد يستطيع تطوير حلول إبداعية للمشاكل اليومية.

مصادر التعلم الذاتي

  • منصة كورسيرا التعليمية: هي واحدة من أكثر مصادر التعلم الذاتي شيوعًا وموثوقية. حيث تقدم المنصة مجموعة متنوعة من الدورات والبرامج المترجمة إلى اللغة العربية والمتاحة مجانًا.
  • الكتب: الكتب هي مصدر موثوق للمعرفة ويمكن أن تزود المتعلم بنهج منظم للتعلم. وهي الطريقة الأفضل لاكتساب فهم متعمق لموضوع معين.
  • المكتبات: تعد المكتبات مصدرًا رائعًا للمواد المرجعية وهي أيضًا مكان رائع للعثور على الكتب وغيرها من مصادر التعلم الذاتي.
  • الوسائط: يمكن التعلم من خلال الوسائط المختلفة مثل الصوتيات والفيديوهات والانفوجرافيك لجعل عملية التعلم أكثر إثارة وجاذبية.
  • المؤتمرات والمحاضرات والأنشطة الثقافية: يمكن أن تقدم المؤتمرات والمحاضرات والأنشطة الثقافية نظرة ثاقبة في موضوع أو مجال معين.
  • المواد التعليمية المبرمجة والمطبوعة والمسموعة والمرئية: يمكن التعلم الذاتي من خلال مجموعة متنوعة من المواد السمعية والبصرية، وكذلك المواد المبرمجة والمطبوعة.
  • المواقع التعليمية عبر الإنترنت: هناك عدد من المواقع التعليمية عبر الإنترنت التي تقدم دورات ومصادر يمكن أن تساعدك في رحلة التعلم الذاتي.

أهمية التعلم الذاتي

يعد التعلم الذاتي مهارة مهمة للأفراد في مجتمع اليوم. فمن خلالها يستطيع الأشخاص زيادة معارفهم ومهاراتهم، والتي يمكن تطبيقها على العديد من جوانب الحياة. كما أن التعلم الذاتي يساعد في تطوير قدرة الأفراد على التعلم بشكل مستقل والتفكير والتكيف مع المواقف الجديدة. كما أنه يشجع على الإبداع ويساعد الأفراد على أن يصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم.

التعلم الذاتي مهم بشكل خاص في عالم اليوم المتغير بسبب التكنولوجيا. وهنا يظهر أهمية التعلم الذاتي الذي يجعلنا قادرين على البقاء على اطلاع دائم بالتقنيات والاتجاهات الجديدة من أجل الحفاظ على قدرتنا التنافسية في سوق العمل. يساعد التعلم الذاتي الأفراد على مواكبة المعرفة والمهارات التي تنطبق على مجالهم أو صناعتهم. يمكن أن يساعدهم ذلك في التميز عن أقرانهم والاستفادة من الفرص الجديدة.