الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عاجل.. رئيس البورصة المصرية: خطة لطرح حصص في 21 شركة حكومية خلال 2023

رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، عن أن هناك أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال العام الجاري 2023.

وأوضح الدكاني خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن حصاد 2022، أن الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها يصل عددها إلى 8 شركات هي، بنك الإسكندرية، مصر للتأمين، إنبي للبترول، أسيوط لتكرير البترول، الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، المصرية لانتاج الايثلين ومشتقاته ايثيدكو، الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

وذكر أنه فيما يخص الشركات المقيدة بالفعل بالبورصة ومرشحة لطرح حصص إضافية منها، فيصل عددها إلى 9 شركات وتتمثل في، الإسكندرية للزيوت المعدنية- أموك، بنك الإسكان والتعمير، إي فاينانس للإستثمارات المالية والرقمية، مدينة نصر للإسكان، مصر الجديدة للإسكان، مصر للألومنيوم، سيدي كرير للبتروكيماويات، أبوقير للأسكدة والإسكندرية لتداول الحاويات.

وأشار رامي الدكاني، إلى أن هناك 4 شركات جاهز بالفعل للطرح مباشرة دون الانتظار لأي عمليات تخارج خاصة قبل الطرح، هي، بنك القاهرة، مصر لتأمينات الحياة، شركة الحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل والبنزين الخطي.

ونوه رئيس البورصة، إلى أن ذلك بناء على ما تم إعلانه في برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي بدأ في 2017، ولم يتم تحقيق إلا نسبة ضئيلة منه، لافتا إلى أن الطروحات الجديدة ستؤدي إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق المصري للمستثمرين الأجانب.

اقرأ أيضا.. البورصة المصرية تجذب 175 ألف مستثمر جديد خلال العام الماضي

وأكد أن طرح شركات جديدة بالبورصة سيعمل كذلك على تحقيق أكبر قدر من الإستقرار للسوق والحد من تقلبات الأسعار الذي يعاني في الوقت الحالي من سيطرة عدد محدود من الأسهم، مشيرا إلى أن إدارة البورصة تعمل على استراتيجية للترويج بهدف جذب شركرات جديدة والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.