الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:32 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء

بعد طرح شهادات الـ25%.. «الطريق» يكشف آلية كسر شهادات الادخار القديمة ونسبة الخسائر

الجنيه المصري
الجنيه المصري

يبحث الكثير من المواطنين في الوقت الحالي، عن طرق كسر شهادات الادخار التي قاموا بشرائها في وقت سابق من أجل شراء الشهادة الجديدة ذات العائد 25%، وكذلك عن حجم الخسارة الناتجة عن كسر الشهادة.

وأعلن كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر صباح اليوم، عن إصدار شهادة إدخار جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5 % يصرف شهريًا وذلك اعتبارًا من اليوم.

كسر الشهادة يشترط مرور 6 أشهر

ويتيح كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، إمكانية كسر شهادة الاستثمار القديمة من خلال طريقتين، الأولي كسر الشهادة بالكامل، والثانية كسر جزء من الشهادة القديمة.

حجم الخسارة من كسر الشهادة

وفي حالة كسر الشهادة ذات العائد 17.25% سنويا بالكامل مع افتراض أن قيمة الشهادة 100 ألف جنيه، فإن العميل سوف يخسر 70% من قيمة الفائدة أي أكثر من 12 ألف جنيه من أصل الفائدة البالغة 17500 جنيه.

ويمكن كسر شهادات الاستثمار في البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، ولكن بشرط مرور المدة الزمنية المقررة لكسر الشهادة، والتي تصل إلى 6 أشهر من تاريخ ربطها.

مفاجأة شهادة الـ 17.25%

وبناء علي ما سبق، فتكون المفاجأة بعدم إمكانية كسر شهادات الاستثمار ذات العائد 17.25% الصادرة من البنك الأهلى المصري وبنك مصر في 27 أكتوبر 2022، لعدم توافر شرط مرور 6 أشهر علي إصدارها.

طرق كسر الشهادات بالبنوك

وفيما يخص طريقة كسر الشهادة، فإنه يجب على العميل زيارة أقرب فرع من فروع البنك، ثم التوجه إلى مسؤول خدمة العملاء، مع ضرورة إحضار البطاقة الشخصية، والقيام بالتوقيع على طلب الاسترداد، وايداع المبلغ المسترد في نفس الوقت.

يشار إلي أنه ليس هناك إمكانية للقيام بخطوة كسر الشهادة عن طريق خدمة العملاء "الكول سنتر" بالموبايل أو الأبلكيشن موبايل، بينما تقتصر مهامهم علي ربط الشهادة فقط في حال توافر الأموال اللازمة في الحساب الخاص بالعميل، وبعد التأكد من صحة بيانات العميل.

اقرأ أيضا.. تبدأ بألف جنيه.. مصادر تكشف لـ «الطريق» تفاصيل شهادة الإدخار بفائدة 25%

يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس الناضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.