الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بمناسبة اليوم العالمي لطريقة برايل».. اعرف من هو لويس برايل

طريقة برايل للمكفوفين
طريقة برايل للمكفوفين

يتزامن اليوم 4 يناير مع ذكرى ميلاد مخترع لغة المكفوفين أو طريقة برايل وهو المخترع "لويس برايل"، وهو من مواليد مدينة كوبفراي شرق باريس العاصمة الفرنسية، يوم 4 يناير 1809، ويعتبر السبب الرئيسي في اختراعه لهذه الطريقة هو فقدانه البصر وهو في الثالثة من عمره، بعد تعرضه لحادثة في الطفولة تسببت في فقدانه البصر.

طريقة القراءة بلغة برايل

"طريقة برايل" هي طريقة لكتابة الحروف بشكل بارز على الورق، مما يجعل المكفوف عن طريق ملامسة الحروف يعرف الحروف ومنها يتوصل للكلمة المكتوبة، وقد ساعدت هذه الطريقة آلاف المكفوفين على القراءة بطريقة سهلة وبسيطة.

لقد استفاد الكثير من المتخصصين في مجال البحوث الخاصة بطريقة برايل باللغة العربية، من البحوث التي تقدمها الدول العربية المتقدمة فيما يخص هذا المجال، إذ ساعدت هذه البحوث على جعل الكتابة البارزة أسهل وأبسط على مستخدميها.

إذ عمل على أن تكون الحروف الأكثر استخداما ذات عدد قليل من النقاط، لذا نجد الحرف الأكثر استخداما يمكن أن يتشكل من ثلاثة أو أربعة نقاط، كما عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2).

من هو مخترع طريقة برايل؟

لويس برايل من مواليد باريس في 4 يناير 1809، تعرض لحادث في سن الثالثة من عمره وتسببب في فقد بصره، ثم درس في معهد باريس وهو في العاشرة من عمره، كان طفل شديد الذكاء، تعلم الموسيقى، وكان والده يعلمه مهارة استخدام يديه في عمل الأشياء، أصبح موسيقيا بارعا وتخرج وعمل معلما المعهد الملكي للشباب المكفوفين.

استطاع برايل أن يكتب طريقة الشفرة العسكرية، والتي تكونت من 12 نقطة، وكان قد اخترعها الضابط الفرنسي بييرلسكي، ليبعث من خلالها التعليمات العسكرية للجيش الفرنسي وذلك أثناء حربه مع ألمانيا، هذه الشفرة يمكن أن تتكون فيها الكلمات بالتبادل، وقد سعى برايل في تعديل عدد النقاط لتصبح 6 نقاط بدلا من 12 نقطة، وذلك سهل العملية التعليمية على المكفوفين.

وقد نشر لويس برايل بحثا هاما عام 1829، وكان مضمونه أنه يمكن استخدام طريقة برايل في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، مما لفت الأنظار إليه، ثم اخترع نوعا معينا من الأقلام والألواح التي يمكن استخدامها في الكتابة على الورق بدقة في خطوط موسيقية نقرا بالأنامل.

يذكر أن اليوم 4 يناير يوافق ذكرى ميلاد لويس برايل مخترع أول طريقة للقراءة للمكفوفين، كما أنه اليوم العالمي للاحتفاء بلغة برايل بحسب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعتمد في نوفمبر 2018.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة الكتاب ناعيا محمد عناني: صاحب مدرسة رائدة في الترجمة