الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة

أنشطة مكثفة بقصور الثقافة
أنشطة مكثفة بقصور الثقافة

احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة باليوم العالمي للتعليم في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وثقافة الجيزة برئاسة الدكتورة نهى نبيل، تحت رعاية الفنان هشام عطوة.

اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف

نظمت مكتبة سقارة محاضرة بعنوان "التعليم ودوره في تحسين جودة الحياة" تحدث فيها الدكتور أحمد ماهر، فأكد أهمية التعليم ومكانة العلم والعلماء عند الله عز وجل، ودور التعليم في تحقيق التنمية والسلام العالمي.

وأقامت مكتبة بولاق الدكرور الثقافية ورشة حكي ضمن مبادرة "لا للعنف لا للتعصب"، تناولت دور الفرد في مواجهة التطرف والتعصب الفكري ومظاهر الإرهاب بأنواعه المختلفة وكيفية المساهمة الإيجابية من أجل حماية المجتمع.

وعقدت مكتبة الصف الجديدة ورشة حكي بعنوان "الإخاء والمحبة ثقافة وأسلوب حياة" تناولت أهمية الترابط والتآلف بين أفراد المجتمع، وانعكاسه الإيجابي على تقدم ورقي المجتمع وتحسين جودة الحياة، وقامت مكتبة كفر حكيم بعقد ورشة فنية للرسم والتلوين للتعبير عن الوحدة الوطنية.

وأقيم ببيت ثقافة الصف محاضرة بعنوان "نظرة أمل" بمناسبة العام الميلادي الجديد، أكدت أهمية استقبال العام الجديد بنظرة إيجابية مع وضع خطط مستقبلية لتحقيق الأهداف وترتيب الأولويات والعمل بجد على تنفيذها.

وأطلقت مكتبة الناصرية وبيت ثقافة أوسيم ورشة فنية لرسم وتلوين شجرة الكريسماس، ونظمت مكتبة الطفل والشباب بالأقواز يوما ثقافيا فنيا باستضافة طلبة مدرسة الشهيد أحمد حمدي، احتوى على مجموعة من الأنشطة، مثل القراءة والاطلاع على قصص المكتبة، وطرح أسئلة على المشاركين حول استفادتهم من الكتب، مع إقامة ورش عمل، منها ورشة فنون تشكيلية لعمل شجرة الكريسماس، وأخرى للتشكيل بالطين الأسواني، وورشة أشغال يدوية بالقص واللصق، وعقدت محاضرة ثقافية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية والتحديات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وورشة حكي قصة "جزاء البخيل" تأليف أحمد حلمي، إلى جانب مسابقة في المعلومات العامة.

كما أدارت مكتبة صول حوارا ثقافيا ضمن مبادرة اعرف بلدك، تناول محافظات الدلتا وأهم ما يميز كل محافظة، فيما أقيمت محاضرة بعنوان "كيفية الوقاية من أمراض الشتاء" في بيت ثقافة صفط اللبن أكدت أهمية تناول اللقاحات الطبية لتقوية المناعة ضد الأمراض المنتشرة، وأطلقت مسابقة في المعلومات العامة، وعقدت مكتبة الدقي الثقافية نقاش حول أهمية التغذية السليمة في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض.

وقدمت مكتبة السلام ورشة "إعداد قائد صغير" من أجل تعزيز مهارات الثقة بالنفس والتعبير عن الذات والأفكار واحترام الرأي الآخر، فيما عقد قصر ثقافة الجيزة محاضرة بمدرسة الحياة الرسمية تحت عنوان "تعرف على فنان عالمي" ناقشت تاريخ الفنان الإيطالي "ليوناردو دافنشي" وتحدثت عن الفنان وأهم سمات فنه وأسلوبه الفني، وعرضت مجموعة من أهم لوحاته، إلى جانب ورشة أشغال فنية احتفالا بالعام الجديد بمدرسة الشهيد محمد صلاح الدين لصنع بابا نويل من الورق الملون.

وأطلقت مكتبة الكوم الأحمر ورشة حكي بمدرسة يوسف السباعي للحديث عن بر الوالدين وكيف جعل الله تعالى عبادته وشكره مقرن بالوصية بالوالدين والبر بهما، وبيان فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة، وعاقبة العقوق.

وألقت الدكتورة حنان مصطفى محاضرة بمكتبة البحر الأعظم عن سلوك الكذب عند الأطفال وأسبابه وطرق علاجه، بجانب ورشة فنية للرسم والتلوين احتفالا برأس السنة الميلادية.

ونوقش العديد من الكتب ضمن مبادرة "نقرأ لنرتقي"، حيث ناقش بيت ثقافة طموه كتاب بعنوان "أنا والنمر" من تأليف نشأت المصري، وكتاب "حيوانات ما قبل التاريخ " من تأليف برتاموريس باركر في بيت ثقافة الباويطى، وناقشت مكتبة الطلبة كتاب "في صالون العقاد كانت لنا أيام" للكاتب أنيس منصور، ويتضمن الكتاب عدة حكايات ومواقف حدثت بين العقاد وضيوفه من أهل اللغة والأدب خلال الجلسات التي كان يعقدها في منزله.

وكذلك كتاب الاحتكاك للكاتب عبد الرؤوف البهنساوى في مكتبة أطفيح، حيث يتناول معنى الاحتكاك ودوره الكبير في مجريات الحياة، وكتاب "القطن" من تأليف رفيق مطلق ببيت ثقافة المتانيا، وكتاب "كارثة المخدرات فى مصر والعالم" للدكتور محمد فتحي عيد ببيت ثقافة زنين، حيث حاول المؤلف بواسطة إظهار حجم كارثة إدمان المخدرات، وقدم طرحا لجهود الدولة المصرية في مواجهتها بداية من إجراء الدراسات والبحوث فيها، وسن التشريعات والعقوبات، وصولا إلى علاج المدمنين وإعادة تأهيلهم، بينما ناقش مركز طفل المنيرة الغربية كتاب "القصة المصرية الحديثة للأطفال" تأليف الدكتورة ماريا البانو، الذي يتناول التاريخ الحديث لأدب الطفل في الوطن العربي من القرن العشرين أو ما قبل ذلك، وتضمن نماذج لقصص أطفال وسير ذاتية لأصحابها، منهم: يعقوب الشاروني ونادر أبو الفتوح ومحمد عبد الحافظ ناصف وغيرهم.

اقرأ أيضا: نوادي المسرح 2023... استمرار تقييم لجان المشاهدات بفروع الثقافة