الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:35 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يشكل السعال خطرًا على الإنسان؟.. طبيب صدرية يوضح

السعال-ياندكس
السعال-ياندكس

يصاب قطاع عريض من الأشخاص بنزلات البرد والسعال الشديد، وفي حالة استمراره بشكل طبيعي ما بين أسبوعين لـ3 أسابيع، لا يسبب خطورة صحية على الأفراد، ولكن عند زيادته عن هذه المدة، قد يصيح مرض مزمن، وفي هذه الحالة يجب علاجه، واستشارة الطبيب مباشرًا.

من خلال السطور التالية، أوضحت الدكتورة أسماء محمد إبراهيم، استشاري أمراض الصدرية، في حديثه لـ"الطريق"، عن الأعراض التي يشكل السعال على صحة الإنسان، وهي كالأتي:

السعال عرضًا وليس مرضًا:

أضافت "استشاري أمراض الصدرية"، بأن الكحة تكون جيدة لجسم الشخص، حيث تساعد الجهاز التنفسي على طرد البلغم الناتجين عن الالتهاب، والعمل على تخلص الحلق والقصبة الهوائية من المخاط والجزيئات الغريبة والسوائل والميكروبات ومختلف المهيجات.

لفتت إلي أن عند استمرار مدة الاصابة بالسعال، لفترة مابين أسبوعين أوأكثر، لن يشكل خطرًا على الصحة، وفي بعض الأحيان يتعافي منه الأشخاص بدون استشارة طبيب، ولكن اذ تواصل لوقت طويل، في هذه الحالة يمكن أن يحول لكحة مزمن لا بد من مراجعة الأطباء بشكل فوري.

أمراض سببها الكحة

وحذرت أيضا، أن الكحة ممكن أن تسبب تأثيرًا على صحة الشخص، بشكل غير مباشر، ومنها الإصابة بآلام عضلية مزمنة، وكسور الضلعية، مع حدوث انفجار الأوعية الدموية الدقيقة، مما يؤدي إلى النزيف، التهابات في الحنجرة.

نصائح لعلاج السعال

- الالتزام بتناول أفضل المشروبات الساخنة في هذا الوقت، وأيضا الاسترخاء في المنزل.

- تناول الكثير من العسل بشكل أنواعه، مع اتباع أفضل الأغذية الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن، الغرغرة بالماء والملح، شرب كميات كافية من الماء.

- يفضل عند النوم أيضا رفع الرأس على وسائد عالية، لتجنب المهيجات، والبعد عن الدخان والغبار، واستخدام البخاخات المزيلة للاحتقان لفتح الأنف وتسهيل التنفس.

اقرأ أيضا: أفضل وقت للنوم من أجل صحة القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم