الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الأشرس على الإطلاق.. ما هو متحور «كراكن» الذي يجتاح أمريكا وأوروبا؟

إصابات كورونا في المستشفيات
إصابات كورونا في المستشفيات

من جديد يعود الرعب مع ذكر اسم فيروس كورونا ومتحوراته، التي تخلق الهلع في قلوب المواطنين في جميع أنحاء العالم، ما يحدث حاليا مع السلالة الجديدة من أوميكرون المعروفة باسم XBB.1.5 أو "كراكن".

يزداد الرعب من متحور "كراكن" الجديد، كونه واحد من أكثر المتحوات الفرعية، القابلة للانتقال من بين المتحورات التي جرى اكتشافها حتى الآن".

ويوضح الخبراء أن سلالة أوميكرون الجديدة "كراكن" أو المعروفة بXBB.1.5، أنه من المحتمل أن ستؤدي لموجة كوفيد الرئيسية التالية، بسبب قدرتها على الهروب المناعي وقابليته على الانتقال بسرعة كبيرة.


خصائص خطيرة لمتحور "كراكن"

وكشف خبراء منظمة الصحة العالمية، أن المتحور الجديد "كراكن"، الأكثر قابلية على الانتقال حتى الآن، وهو ما دفع المنظمة للطلب من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC الإبلاغ عن مخاطر المتغير الجديد، نظرًا لأن هذا المتحور انتشر في عدد من البلدان الأوروبية وفي شمال شرق الولايات المتحدة.

وأوضح علماء منظمة الصحة العالمية أن متحور "كراكن"، هي تواصل لسلالة أوميكرون، الذي يعتمد على التكاثر المتنوع، الذي ينتشر ويتجنب المناعة من العدوى والتحصين السابقين، بسهولة متزايدة.

تطور متغير "إكس بي بي.5.1" أو كراكن


وعلى الرغم من وجود متحور كراكن منذ فترة، إلا أنه جرى اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، طبقا لما ورد عن للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC.

ويعتبر متحور كراكن، عبارة عن مزيج من مجموعتين فرعيتين من أوميكرون هما BA.2، والتي عرفت باسم "أوميكرون الشبح" لأنه كان من الصعب تمييزها عن متحور "دلتا".


انتشر متحور "كراكن" في الولايات المتحدة بجانب 25 دولة أوربية، وأبرزها: "الدنمارك وفرنسا والنمسا وهولندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وأيسلندا وبلجيكا والتشيك والبرتغال وأيرلندا".


ويصل نمو متحور كراكن لنسبة 140٪ مقارنة بالمتغيرات الأخرى التي ظهرت، حسبما ذكر المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، وهو ما جعله المتحور الأكثر هيمنة في الولايات المتحدة، وقد لوحظ وجود اختلافات كبيرة في تداول المتغير بين أمريكا الشمالية وأوروبا عدة مرات خلال الوباء.

ويتمتع متحور كراكن على جميع سمات وطفرات المتحورات السابقة من سلالة XBB، ولكن مع تغيير إضافي في بروتين السنبلة، حيث يهاجم الفيروس الخلايا البشرية ويصيبها، كما يساعده هذا التغيير أكثر قابلية للانتقال من XBB، أو أكثر قدرة على المراوغة للمناعة.

اقرأ أيضا: عاجل.. «الصحة» تعلن موقف وفيات كورونا في مصر بأول أسبوع في 2023

يرتبط الفيروس الجديد بالخلايات التي يصيبها، ويتكاثر بسرعة فائقة وسهولة في جسم المصاب، ما يؤدي إلى حالات مرضية أكثر خطورة.