الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها التجاعيد والنمش.. المشكلات الجلدية المرتبطة بالتقدم في السن وكيفية علاجها

التجاعيد ومشكلات البشرة
التجاعيد ومشكلات البشرة

التجاعيد والنمش من المشكلات الجلدية المزعجة التي تعاني منها السيدات، فكلنا نتقدم في العمر، ولكن هناك أسباب قد تسرع من ظهورها على البشرة في عمر مبكر وقد تكون بسبب العوامل البيئية أو نمط حياتنا اليومية، وفي هذا التقرير نستعرض أسبابها وكيفية علاجها.

وقال هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن الإنسان مع التقدم في العمر يحدث له تغيرات في جميع أعضاء جسده، ولا سيما الجلد فهو خط الدفاع الأول للجسم.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، خلال حواره في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن الجلد يتأثر بعوامل عديدة منها التعرض المستمر لأشعة الشمس، والأرهاق، وقلة شرب المياه، مشيرا إلى أن ظهور الشيب المبكر يدل على نقص في إنتاج صبغة الميلانين.

النمش من علامات الجمال

وأوضح «الناظر»، أن الوجه واليدين هما الأكثر عرضة للتجاعيد مبكرا، لأنهما يتعرضان للشمس بصفة مستمرة، موضحا أن النمش من علامات الجمال وليس مرضا، وهناك كثيرون يعتقدوا أنه يمكن إزالة النمس بالكريمات، فهذا خاطئ، فالنمش يزال بالليزر فقط.

تجاعيد الوجه

وأكد الدكتور هاني، أنه لا يوجد كريمات تقضي على تجاعيد الوجه، مبينا أن الكولاجين هو بروتين، فعند تناوله على هيئة قرص، فالمعدة ستتعامل معه على أنه قطعة لحم وستهضمه، ولن يصل للجلد، ولن يكون له تأثير على التجاعيد.

الكولاجين الطبيعي

وأشار إلى أن هناك أشياء تساعد على تكوين الكولاجين الطبيعي مثل تناول فيتامين سي في صورته الطبيعية عن طريق المشروبات الطازجة مثل البرتقال و الليمون، محذرا من تناول اليمون الساخن، لأن فيتامين سي يتكسر بالحرارة، ويجب تناوله في صورته العادية مع السلطة أو كعصير.

التجاعيد تحدث عادة في سن الأربعينات، ويمكن أن تحدث في أواخر العشرينات وهي التجاعيد المبكرة، فيجب البعد عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، وشرب كثير من السوائل، ووضع الكريمات المرطبة للوجه والجسم واليدين للحفاظ على الجلد، والبعد عن التدخين، وممارسة الرياضة باستمرار، والبعد عن الضغوط اليومية، والتغذية السليمة.

اقرأ أيضًا: أزهري يوجه رسالة للمتزوجين: «الطلاق مش لعبة».. فيديو