الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأردن» تشارك في المعرض بـ27 فعالية ثقافية من بينهم 4 عروض مسرحية

جانب من المؤتمر الصحفي  لمعرض الكتاب
جانب من المؤتمر الصحفي لمعرض الكتاب

صرح السفير الأردن "أمجد العضايلة" خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد للإعلان عن تفاصيل الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني"، أن الثقافة من عوامل الترابط القوي بين مصر والأردن، كما أنه تعزز أوجه التعاون بين الدولتين على كافة الأصعدة.

الأردن ضيف شرف معرض الكتاب 2023

قال "العضايلة" أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد حالة حضارية وتسلسلا ثقافيا مهما في مصر والعالم العربي، فبالرغم من التحديات الصعبة التي يواجهها الوطن العربي إلا أن مصر تهتم بالثقافة بشكل كبير مما يدلل على رجاحة عقل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع أن المملكة الأردنية منذ تسلمت علم ضيف الشرف 2022، وهي منطلقة في التنسيق والسير على خطة عمل وضعتها وزارة الثقافة الأردنية، وذلك من أجل المشاركة بفاعلية في المعرض.
وأضاف أن الوزارة قد اختارت شعارا لمشاركتها بالدورة 27 للمعرض "الأردن حضارة الماضي وإبداع المستقبل"، ليدلل الشعار على استمرار الأردن في إنجازها ومنتجها الثقافي والفكري، لتكون الثقافة جسرا يربط الماضي بالحاضر والمستقبل.

يُذكر أن المملكة الأردنية شكلت لجنة مشتركة تضم جميع الجهات المعنية بالفكر والثقافة والأدب، سواء حكومية أو أهلية، وذلك للمساهمة على نطاق واسع وبصورة إيجابية في نشر المنتج الثقافي الأردني المعبر عن الهوية الثقافية للأدرن.

أنشطة وفعاليات الأردن بالمعرض

تشمل المشاركة الأردنية ثلاثة محاور مقسمة على جناح ضيف الشرف، والبرنامج الثقافي والفني للمعرض، إذ تعبر مفردات جناح ضيف الشرف عن ملامح العمارة الأردنية بشكلها المعاصر ممزوجة بقيم الأصالة المستمدة من التراث والتاريخ الأردني.

يحتوي البرنامج الثقافي للأردن على مشاركة حوالي 85 كاتبا وأديبا وشاعرا وناقدا من مصر والأردن، وتم توزيع حضورهم على 27 فعالية ما بين 23 محاضرة وندوة، 4 عروض مسرحية وقراءات قصصية للأطفال، 3 أمسيات شعرية، و 3 قراءات قصصية.
في هذا الإطار استعرض الدكتور "أحمد بهي الدين"_ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، برنامج المعرض والذي من المقرر أن يشارك فيه 1047 ناشرا من 53 دولة، من بينهم دول تشارك لأول مرة المجر والدومينيكان، فضلا عن لقاءات وحوارات تضم نخبة المتخصصين والمفكرين من كافة الدول، لتعزيز دور الثقافة في بناء وتطوير المستقبل.

يُذكر أن البرنامج الفني للمعرض يأتي تحت مسمى "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة السابقة ليضع معرِض الكتاب على خارطة صناعة النشر العالمية.

ويُنظم على هامش المعرض مؤتمرين، الأول يدور حول الملكية الفكرية بعنوان "حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، والثاني الترجمة عن العربية تحت مسمى "جسر الحضارة".

كما تم تدشين مكتبة الأسرة الرقمية، كما يدعم المعرض صناع المحتوى الرقمي ومساندة ل"قادرين بإختلاف" وذلك من خلال فتح أبواب المعرض بالمجان لهم ولمرافقيهم، مع تقديم خصومات خاصة لهم.

واختتم حديثه أن الدكتورة نيفين الكيلاني، أطلقت مبادرة "الثقافة والفن للجميع" والتي توفر الكتب بأسعار مخفضة في جميع أجنحة قطاعات وزارة الثقافة، وتستمر المبادرة طوال العام، كما حددت سعر التذكرة الإلكترونية ب5 جنيهات فقط.

اقرأ أيضا.. «الطاهي يقتل.. الكاتب ينتحر».. جديد عزت القمحاوي بمعرض القاهرة