الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكم على مخرجة إيرانية بالجلد والسجن

موججان إيلانلو
موججان إيلانلو

قضت محكمة الثورة الإيرانية على المخرجة الوثائقية موججان إيلانلو، بالجلد 74 مرة وفرضت عليها حظر استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لمدة عامين، بالإضافة إلى السجن حوالي 10 سنوات.

وحُكم على مخرجة الأفلام الوثائقية موججان إيلانلو، التي احتُجزت لمدة 3 أشهر بتهمة دعم مظاهرات مهسا أميني في إيران، بالسجن 9 سنوات و9 أشهر و74 جلدة.

وبحسب موقع Şark Daily المعروف بقربه من الإصلاحيين في إيران، حكم على موججان إيلانلو بـ "6 سنوات لتورطها في أنشطة علنية وسرية ضد الأمن القومي، و15 شهرًا لشن دعاية معادية ضد النظام، و15 شهرًا بتهمة الإخلال بالأمن العام، و15 شهرًا للتحريض على أعمال غير مشروعة "، وبلغ إجمالي الأحكام 9 سنوات و9 أشهر.

كما مُنعت المخرجة إيلانلو من الانضمام إلى مؤسسات اجتماعية أو حركات سياسية لمدة عامين، فضلا عن عدم النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومغادرة البلاد.

وصادرت المحكمة أيضًا جهاز الكمبيوتر الشخصي والهاتف الخاص بإيلانلو "من أجل المصلحة العامة".

وقالت صحيفة Şark اليومية إن إيلانلو، التي كُسرت ساقها، واجهت صعوبة في الحركة وأن القاضي لم يسمح بمعالجتها خارج السجن، على الرغم من طلب محاميها.

ودعمت المخرجة الإيرانية موججان إيلانلو الاحتجاجات التي بدأت في بلادها بعد وفاة مهسا إميني بمقاطع الفيديو التي نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت إيلانلو، في مقطع فيديو تظهر فيه بدون حجاب، "أخشى أنه بالتزام الصمت، سيختفي ضميري وإنسانيتي وشرفي.. الا تخافون؟ "

يُذكر أن مهسا أميني تُوفيت في 16 سبتمبر 2022، في طهران، عاصمة إيران، بعد أن احتجزتها دوريات "شرطة الأخلاق" في 13 سبتمبر 2022، وبعد وفاة اميني، انطلقت المظاهرات التي في 17 سبتمبر، في جميع أنحاء البلاد وتحولت إلى احتجاجات مناهضة للحكومة.


اقرأ أيضا: زوجة الرئيس الأوكراني: الأزمة العالمية ستزداد أكثر إذا لم تخسر روسيا الحرب