الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاضطهاد الهندي للمسلمين يتواصل بهدم مسجد أثري عمره 500 عام

تعبيرية
تعبيرية

وضحت تقارير إعلامية عالمية قيام الحكومة الهندية بهدم مسجد تاريخي يقع في ولاية "أوتار براديش" شمال البلاد، بحجة "توسيع الطريق"، وجاء ذلك في سلسلة من العنف والاضطهاد المتواصل للمسلمين وتجريدهم من إنسانيتهم، في وقت ماضي من هذا الأسبوع.

ويذكر أن المسجد تم تشييده القرن الـ16 ميلادي في عهد "شير شاه سوري" ويسمي مسجد شاهي التاريخي في هانديا بمدينة الله آباد بولاية أوتار براديش، حيث تم هدم المسجد التاريخي بحضور إدارة الأشغال العامة لتوسيع طريق "جي تي" بعد أن تم إدراج الأمر في 16 يناير في المحكمة الابتدائية.

وانتشر التوتر بعد أن تشارك ناشطون على وسائل التواصل فيديوهات لهدم المسجد، واتهموا حكومة حزب "هاراتيا جاناتا الهندوسي القومي" بالاستهداف المتكرر لمنازل المسلمين ومساجدهم ومعتقداتهم، لكن شرطة المدينة أخرجت في بيان لها، أنها توصلت إلى اتفاق مع لجنة المسجد قبل هدم جزء من البناء لتوسيع طريق رئيسي، مؤكدة أن الهدم جرى دون أي اعتراض محلي.

وأشارت شرطة المدينة في بيانها إلى أن إدارة الأشغال العامة تجري أعمال توسيع للطريق الرئيسي بمنطقة هانديا في مدينة "براياغراج"، وإن وجود المسجد الأثري الذي عمره خمسمائة عام في موقعه الحالي يعوق هذه التوسعة.

والجدير بالذكر أن منذ نجاح حزب "بهاراتيا جاناتا المتطرف" في الاحتفاظ بالسلطة، بعد فوزه بالانتخابات العامة مايو 2019، تعرض المسلمون لاعتدائات مستمرة، حيث شهدت عديد من المقاطعات الهندية زيادة كبيرة في حالات الاعتداء على المسلمين.

وشهد شهر رمضان الماضي في الهند ارتفاع كبير في حالات الاعتداء على المساجد، أثناء أداء صلاة التراويح خاصة، حيث نفذت مجموعات هندوسية متطرفة هجمات منظمة ضد مساجد ومنازل ومتاجر المسلمين، وقاموا بغناء «أغاني الزعفران» الهندوسية التي تدعو إلى قتل المسلمين وترحيلهم من البلاد.

البيان الختامي لقمة أبو ظبي: الالتزام بقواعد حسن الجوار ورفض التدخل

ومن أحداث الاضطهاد أنه تم تدمير مسجد بابري في القرن السادس عشر في أيوديا على يد المتشددين الهندوس في شهر ديسمبر 2022 الماضي، علي يد الذين يدعون أن الموقع كان مسقط رأس الإله رام.

و أيضا هددت الزعيمة الهندية المتشددة "أميا خوبكار" في الشهر الماضي، بعدم السماح بعرض الفيلم الباكستاني "مولا جات" في الهند.