الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مكافحة الإدمان والتطرف الفكري» في ندوات بقصور الثقافة

لا للإدمان والتطرف الفكري
لا للإدمان والتطرف الفكري

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بعدد من المحافظات، شملت ندوات ومحاضرات وورشا فنية وتدريبية، استهدفت مكافحة الإدمان والعنف والتطرف الفكري.

في الدقهلية نظم بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان "سبل مواجهة العنف والتطرف الفكري" تحدثت خلالها سحر على فأوضحت أهمية دور الثقافة في مكافحة التطرف والأفكار التي تؤدي إلى الهدم والتخريب.

وأكدت ضرورة أخذ الأفكار من مصادر تهدف إلى خدمة ورفعة الوطن، والعمل معا لتقدم الوطن، والوقوف جميعًا ضد أي أفكار تؤدي إلى التخريب والدمار.

على جانب آخر، نظمت مكتبة كفر طنبول محاضرة عن مكافحة الإدمان، تحدث فيها الشيخ محمد فهيم فتناول مخاطر الإدمان، وهي تدمير الجهاز العصبي، وزيادة الإصابة بالجلطات الدماغية، وخفقان في القلب، وتليف خلايا الكبد.

ودعا إلى الابتعاد عن رفقاء السوء، مشيرا إلى أن الأسرة تلعب دورا مهما في تقديم الدعم المعنوي لهؤلاء الأشخاص، وحثهم على التغلب على تلك الآفة ومساعدتهم في العدول عن هذا الطريق.

ونظم بيت ثقافة بني عبيد محاضرة بعنوان "التوعية بمخاطر الإدمان" تحدثت فيها الدكتورة ولاء عرفان، فأوضحت أن الإدمان من أكثر الآفات التي يتعرض لها الشباب، وأنه يجب علينا أن مكافحة تلك الآفة الخطيرة التي تدمر شبابنا وتعرض حياتهم ومستقبلهم للخطر، وذلك بالتوعية المستمرة من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والدروس والخطب سواء في المدارس أو المساجد ووسائل الاتصال المسموعة والمرئية ووسائل السوشيال ميديا.

كما نظمت مكتبة نواي الثقافية ورشة فنية رسم وتلوين بعنوان "لا للمخدرات" وكذلك نظمت مكتبة بلهاسة الثقافية ورشة فنية، رسم وتلوين، بعنوان: "لا للمخدرات ولا للإدمان" من تدريب غادة أحمد.

وفي محاضرة مهمة بقصر ثقافة المنيا، حذرت الدكتورة إيمان عليوة من أنّ إدمان المخدرات يؤدي إلى العديد من الاضطرابات النفسية، منها الهذيان والرعاش والشعور بالإعياء وسرعة الإثارة والغثيان والأرق، وهلوسات عقلية، ومعتقدات وهمية وهلوسات حسية وسمعية وبصرية، والتهاب وضمور في خلايا المخ والفص الجبهي والجداري تؤدي إلى الخرف، وضعف واضطراب في الذاكرة، قد يقود إلى الانتحار نتيجة الاضطرابات النفسية التي تصيب المدمن.

اقرأ أيضا: نادية مصطفى تحيي حفلا غنائيا بقبة الغوري