الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:21 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء ليلة الجمعة وأفضل الأعمال المستحبة

يبحث المسلمون عن دعاء ليلة الجمعة وخير الأعمال التي يتقربون بها من الله تعالى في هذا اليوم المبارك لينالوا رحمة الله ومغفرته، فتتصدر دعاء ليلة الجمعة محركات البحث.

الدعاء المستجاب ليلة الجمعة الذي يتقرب به العبد من ربه

أفضل دعاء ليلة الجمعة الذي يتقرب به العبد من ربه، ويريح النفس ويهدأ البال، بحسب موسوعة الأدعية الإسلامية الشريفة:اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة

أفضل الأعمال الموصى بها يوم الجمعة: الدعاء بعد صلاة عصر يوم الجمعة، وهو من أفضل الأعمال التي شهدها المسلمون يوم الجمعة من الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يوجد يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاء، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة الاستجابة في يوم الجمعة قائلاً: «يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله في شيئًا إلا أعطاه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر».

الأدعية المستحبة يوم الجمعة في ساعة الإستجابة

واستكمالا للحديث عن أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة اليوم المبارك، هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة في ساعة الاستجابة وهي:

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني تعامل بقبي عملي، ولا وجهك عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء ، ونزل الشّهداء ، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للهربّ في العالمين، لا شريك له في أمره.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب ويسر لنا في كل مسألة جواب، ونجنا من كل ألوان العذاب وبيضوجهنا يوم يشتد الحساب، وزين مجلسنا بخير الأصحاب واجعل دعائنا دعاء مستجاب، استغفر الله بعدد من ذكر وشكر، استغفر الله بعدد من صلى وكبر، استغفر الله بعدد ذنوبنا حتى تغفرلا إله إلّا الله العظيم الحليم ، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم .. اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.

اقرأ أيضا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب