الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:10 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أدب الرحلات» و«الأغاني الوطنية» في ندوات بقصور الثقافة

ندوات قصور الثقافة
ندوات قصور الثقافة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، مجموعة من الفاعليات الفنية والثقافية والأدبية في مجالات: "أدب الرحلات" وكتابة "الأغاني الوطنية" و"الأعياد الوطنية" وذلك عدة محافظات.

في الفيوم، عقد بيت ثقافة سنورس ندوة بعنوان "أدب الرحلات" للأديب أحمد قرني والأديب أحمد طوسون أوضحا فيها أن أدب الرحلات هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث، وما صادفه من أمور في أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من الروايات تندرج تحت اسم أدب الرحلات، وهو يتضمن مجموعة كبيرة من الكتابات المختلفة في نواحٍ متعددة من حيث أسلوب الكاتب، ومنهج الكتابة، والغرض من الكتابة، والجمهور الذي يتوجه إليه الكاتب.

وتعد كتب أدب الرحلات من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية؛ لأن الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية مما يجعل قراءتها ممتعة ومسلية.

وفي الدقهلية عقد نادي الأدب ببيت ثقافة بنى عبيد ورشة أدبية عن كتابة الأغاني الوطنية، نفذها الشاعر السيد رفعت. أبرزت الورشة أهمية الأغاني الوطنية، ودورها في توعية الشعب المصري.

أكد المشاركون في الورشة أن الأغنية الوطنية تتميز بالكلمات الحماسية التي تشجع على دعم الانتماء الوطني بين طوائف الشعب المصري.

من أشهر الشعراء الذين كتبوا الأغاني الوطنية الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي، ومنها "عدي النهار" التي غناها الفنان عبد الحليم حافظ، والشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، وله إسهامات كبيرة في الأغنية الوطنية، مثل: أغنية "صورة" التي غناها أيضا الراحل عبد الحليم حافظ.

وشدد الشاعر أحمد سالم على أن الأغنية الوطنية كان لها دور فاعل في تشكيل الوجدان الوطني لدي المصريين، فالشاعر الذي يكتب الأغنية الوطنية يمتلك من الحس الشعبي والكلمة الَمعبرة الكثير مما يجعله مؤهلا للتعبير عن الوجدان الشعبي بصدق وأمانة.

من جانب آخر، نفذ بيت ثقافة طلخا ورشة أدبية، برعاية الشاعرة هالة العكرمي رئيس النادي، شارك فيها الشعراء بقصائدهم، ومنهم: هاني الحداد بقصيدة "أعشق أحلامك"، وفتحي نجم بقصيده "الخير هيجيلك"، ومني العدوى بقصيدة "النص مش مختزل"، ومحمد طارق بقصيدة "بيكلموني عنك"، ووائل الحسيني بقصيدة "لون وشوش الأمل".

كما نفذ نادي الأدب بقصر ثقافة منية النصر ورشة أدبية عن الأعياد الوطنية، نفذها الشاعر جمعة مبارك وإبراهيم العدل.

اقرأ أيضا: «جوهرة الشرق» تحتفل بذكرى زكريا أحمد ومنير مراد بقبة الغوري