الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد المقبل.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب

الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب – صورة تعبيرية
الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب – صورة تعبيرية

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء يوم الأحد المقبل، هلال شهر رجب لعام 1444 هـ من قبل اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في عموم الجمهورية.

ومن المقرر أن تُعلن نتائج استطلاع الهلال على الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بالإضافة إلى حسابات الدار على باقي مواقع التواصل الاجتماعي.

استطلاع هلال شهر رجب لعام 1444

يولد هلال شهر رجب فور حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة و 54 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت المقبل 28 جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 21/1/2023 م ( اليوم السابق ليوم الرؤية).

المعهد القومي للبحوث الفلكية يوضح تاريخ بداية شهر رجب لعام 1444

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، عن تاريخ بداية شهر رجب لعام 1444 هـ، في ضوء الدليل الفلكي الذي أعده المعهد القومى للبحوث الفلكية، والحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

الأشهر الهجرية ونظام التقويم الهجري على الشهر القمري

يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، والذي يتم تمثيله بالفترة الزمنية التي يستغرقها القمر لإحداث دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ويتم اعتماده من قبل بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، كتقويم رسمي للدولة وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول مرجعاً لأول سنة فيه، ولذلك تم تسميته بالتقويم الهجرى.

اقرأ أيضاً: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب