الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع حجم تحويلات الأموال حول العالم إلى 653.4 مليار دولار

عملات أجنبية
عملات أجنبية

كشفت دراسة أمريكية، عن ارتفاع حجم تحويلات الأموال حول العالم بنسبة 64.3% خلال العقد الماضي لتصل إلى 653.4 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 420.1 مليار دولار قبل 10 سنوات.

وأوضحت الدراسة التي نشرها موقع "بيزنس انسايدر" الأمريكي، أهمية الدور المتزايد الذي تلعبه تحويلات العمالة المغتربة في دعم اقتصادات الدول النامية التي تواجه ضغوطًا اقتصادية في ظل الأزمات الاقتصادية حول العالم.

وذكرت أنها تعد مصدرًا أساسيًا للعملة الأجنبية للسيطرة على التضخم المتزايد وارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية في البلاد في فترات الضغط الاقتصادي العالمي بدءًا من الأزمة المالية العالمية في 2011-2012، وصولا إلى الوضع الاقتصادي الكلي الحالي في العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

ونوهت الدراسة، إلي أن تحويلات المغتربين المالية حيوية للمناطق الريفية والنائية بالدول النامية، حيث يقل حضور منظمات الإغاثة، مشيرة إلى أن دخل التحويلات المالية للمغتربين كان أعلى بـ 3 أمثال من دخل المساعدات الرسمية والاستثمار الأجنبي المباشر معًا.

ولفتت إلى أن التحويلات المالية تلعب أيضًا دورا رئيسيًا في المناطق الحضرية، فهي تساعد على دفع عجلة الاستثمار في العقارات والبنية التحتية داخل الدول النامية.

وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ACE المالية، التي أجرت الدراسة، أنه يتم استخدام حوالي 3 أرباع التحويلات المرسلة عالميا في تغطية المتطلبات الأساسية، والتي تشمل الغذاء والنفقات الطبية أو الرسوم المدرسية أو نفقات السكن، بالإضافة إلى قيام العمال المهاجرين بإرسال الأموال إلى أوطانهم في أوقات الأزمات لتغطية فقدان المحاصيل أو حالات الطوارئ العائلية.

اقرأ أيضًا: «المشاط»: «الاستثمار الأوروبي» أتاح 515 مليون يورو للقطاع الخاص في 2022

وبحسب الدراسة تواجه العديد من دول أفريقيا جنوب الصحراء معدلات تضخم مرتفعة وصعوبات اقتصادية عديدة، حيث يمكن للتحويلات أن تلعب دورا رئيسيا في تعافيها خلال العام الجاري.