الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجمع البحوث الإسلامية ينشر أول فيلم وثائقي في سلسلة شيوخ الأزهر

نشر المركز الإعلامي لمجمع البحوث الإسلامية، أول فيلم وثائقي من سلسلة مشايخ الأزهر الشريف، وذلك خلال عرض تاريخي يعرض فيه الفيلم عن حياة كل شيخ من شيوخ الأزهر الشريف ودورهم في أداء تلك الرسالة العلمية والوطنية في تاريخ مصر الخالد.

أول من تولى إمام مشيخة جامع الأزهر الشريف الإمام الخراشي المالكي

بدأ المسلسل بالحديث عن حياة الإمام أبو عبد الله محمد بن جمال الدين الخراشي المالكي، أول من تولى قيادة مشيخة جامع الأزهر الشريف عام ألف وتسعين هجرية، وتقابل سنة ألف وستمائة وتسعة وسبعين من ميلاد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.

تدور أحداث الفيلم حول ولادته، وتربيته العلمية، ودعمه في تلقي العلوم، كما يروي الإمام في كواليس الفيلم عن نشأته، وعائلته، وأساتذته، ومواقفه في الحياة.

الإمام الخراشي المالكي أول من تولى قيادة مشيخة الجامع الأزهر الشريف

كان الشيخ الخراشي متواضعاً، عفيفاً، مشهود له بحسن الخلق، كما كان خجولاً، كريم الروح، حلو الكلام، رحب الصدر، اتي إليه طلاب العلم من مختلف أنحاء العالم تعلموا منه العلم، والاستماع إليه.

اقرأ أيضا: الأرصاد: طقس غدا بارد والعظمى بالقاهرة 20 درجة

في سياق أخر، أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، اليوم السبت، قافلتين توعويتين إلى محافظتي: "الإسماعيلية، ومنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة"؛ وبتوجيهات مباشرة من الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيَّاد، وذلك ضمن خطة المجمع للتواجد في مختلف محافظات الجمهورية؛ للتواصل مع المواطنين في مختلف أماكن تواجدهم.

القيم الأخلاقية

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيَّاد: إن تلك القوافل تأتي لتأكيد قيم المواطنة وتقوية روح الانتماء للوطن في مواجهة التحديات الراهنة؛ من خلال المناقشة الحية مع الناس والاستماع إليهم وتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم؛ فضلًا عن توضيح القيم الأخلاقية وبيان دورها في بناء الوطن وتحقيق جوانب التراحم والتآلف بين الناس في ظل الظروف التي يمر بها العالم أجمع.

برنامج عمل القوافل

وأضاف عيَّاد أن برنامج عمل القوافل يركز على الشباب من خلال تنظيم لقاءات مباشرة في مراكز الشباب والنوادي؛ للتأكيد على أهمية البناء المتكامل للشباب، وتوعيتهم بالقضايا المحيطة بهم؛ من أجل إعداد جيل قادرٍ على البناء والتنمية وتحمُّل المسؤولية؛ حيث تستهدف تلك اللقاءات التواصل مع الفئات العمرية المختلفة؛ وعقد مجموعة من الحوارات النقاشية المتبادلة بين الجمهور وأعضاء القوافل، والرد على أسئلتهم واستفساراتهم المتنوعة.