الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجيب محفوظ وأحمد زويل في ندوات قصور الثقافة

ندوات قصور الثقافة
ندوات قصور الثقافة

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، احتفالاتها بإبداعات علماء مصر وأدبائها ومفكريها في مختلف المجالات، بهدف إحياء ذكرى كل منهم، وتعريف الأجيال الجديدة بهم، وفي مقدمتهم أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، والعالم الكبير الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل أيضا.

في القليوبية، نظم نادي الأدب بقصر ثقافة كفر شكر أمسية أدبية أدارها الشاعر والكاتب المسرحي طارق عمران، احتفالا بذكرى الأديب العالمي نجيب محفوظ.

تحدث خلال الأمسية كل من: الدكتور عبد الباقي السيد أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة عين شمس، عن "نجيب محفوظ من الجمالية إلى العالمية" والناقد سمير البحيري عن "نجيب محفوظ سيرة ومسيرة".

وقدم الروائي ممدوح بدر دراسة بعنوان "الإتجاهات الرمزية في أدب نجيب محفوظ" وطرح الشاعر نشأت النادي دراسته حول الأديب العالمي نجيب محفوظ بعنوان "نجيب محفوظ ابن الحارة".

وفى القاهرة، قدمت مكتبة الطفل بقصر ثقافة روض الفرج ورشة حكي عن الأديب نجيب محفوظ مع الإشارة إلى نشأته، وحياته، وأهم أعماله.

وفي الدقهلية، نفذت مكتبة كفر ورشة عن أحد أهم رموز بلدنا، وهو العالم أحمد حسن زويل، نفذها مصطفى عصمت وأوضح خلالها أن زويل عالم مصري كيميائي حاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه الرائدة فى مجال الكيمياء.

أضاف أن زويل قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر فى زمن مقداره فيمتو ثانية ولقب بأبو الكيمياء، وهو من مواليد دمنهور بمحافظة البحيرة.