الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عباس شومان خلال إنهاء خصومة ثأرية بسوهاج: يجب العمل على نشر الصلح وطي الخلافات

وكيل الأزهر الأسبق
وكيل الأزهر الأسبق

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف الأسبق، ورئيس لجنة المصالحات، إنَّ جنوح الإنسان إلى الصلح من الأخلاق والفعال الحميدة التي حثَّ عليها الإسلام، حيث يقول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه: «‏الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ..»، والصلح من شيم الحكماء.

جاء ذلك خلال مشاركته في إنهاء خصومة ثأرية، بالتعاون مع محافظة سوهاج ومديرية أمن سوهاج، اليوم الأحد، بين أبناء العمومة من عائلة «العليشات»، بقرية «عرب بخواج» بمركز طهطا، والتي تعود بدايتها إلى مايو 2021م.

اقرأ أيضًا:

هل يجوز التبرع لبيت الزكاة وصندوق تحيا مصر؟.. المفتي يجيب

وطالب وكيل الأزهر الأسبق، بنشر ثقافة الصلح ودعوة المتخاصمين في أي مكان أن يسارعوا إلى طي صفحات الخلاف لنشر الخير والبر وكف الأذى والشر.

وشارك في إجراء مراسم الصلح فضيلة الشيخ محمد زكي بداري، عضو اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر، وأحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، واللواء طارق عيسي رئيس قطاع شمال سوهاج، والدكتور أحمد حمادي رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، والدكتور محمد حسني وكيل وزارة الأوقاف، وعامر عوض رئيس مركز ومدينة طهطا، وعدد من علماء الدين الإسلامي ورجال الدين المسيحي، والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية، ، ولفيف من عمد ومشايخ وأهالي مركز طهطا.

وتقوم اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف بجهود كبيرة في عقد المصالحات وفض النزاعات بالتعاون مع مؤسسات الدولة في إطار مؤسسي، مع الاستفادة من خبرات علماء الأزهر وحكماء وعمد المناطق التي تشهد خصومات، للقيام بدور فعال مع الجهات المعنية في نشر الأمن والاستقرار في ربوع الوطن ونشر القيم والمبادئ التي ترسخ المودة والتآخي والسلام بين الناس.