الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:03 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

اليوم.. ذكرى طعن الإمام علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج

الإمام علي بن أبي طالب- تعبيرية
الإمام علي بن أبي طالب- تعبيرية

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى طعن رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، على يد أحد الخوارج عبد الرحمن بن ملجم، إذ بقي 3 أيام حتى توفي في 21 رمضان من سنة 40 هجرية في المسجد الكبير بالكوفة.

طعن علي بن أبي طالب

وفي سنة أربعين هجرية، قتل علي، في شهر رمضان لسبع عشرة خلت منه وقيل لإحدى عشرة وقيل لثلاثة عشرة بقيت منه وقيل في شهر ربيع الآخر والأول أصح.

ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه بمكة المكرمة في جوف الكعبة، وأمه فاطمة بنت أسد الهاشميّة.

اقرأ أيضا: ما هي نفقة العدة المستحقة للمطلقة؟.. وكيفية تقديرها

أسلم علي بن أبي طالب قبل الهجرة النبويّة، وهو ثالث من دخلوا في الإسلام وأوّل من أسلم من الصبيان.

هاجر علي بن أبي طالب إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بـ 6 أيّام وآخاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجة ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.

شارك أمير المؤمنين في كل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها النبي على المدينة.

سيرة ومسيرة علي بن أبي طالب

وعُرف علي بن أبي طالب بشدّته وبراعته في القتال، فكان من أهم عوامل نصر المسلمين في المعارك المختلفة، وأبرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر، غير أنه كان موضع ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.

تمّت مبايعة علي بن أبي طالب بالخلافة سنة 35 هـ في المدينة المنورة، وامتد حكمه لمدة 5 سنوات و3 أشهر، تميزت بالتقدم الحضاري خاصة في الكوفة عاصمة الخلافة.

اشتهر علي بن أبي طالب لدى المسلمين بالفصاحة والحكمة، ونسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة.

ويعد علي بن أبي طالب رمزًا للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد، ويعتبر من أكبر علماء عصره علمًا وفقهًا إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: «قالوا لأمها ودعيها».. طبيب مصري ينقذ جوهرة السعودية بمعجزةج