الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمواجهة التضخم.. بنك كندا المركزي يرفع سعر الفائدة للمرة الثامنة على التوالي

بنك كندا المركزي
بنك كندا المركزي

قرر بنك كندا المركزي، رفع سعر الفائدة الرئيسي مرة أخرى اليوم الأربعاء 25 يناير، موضحا أن هذه قد تكون آخر مرة يفعل ذلك بهدف مواجهة التضخم.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 4.5% في أول قرار له خلال عام 2023، بزيادة قدرها 25 نقطة أساس، حبث يعد هذا هو أعلى سعر رئيسي لبنك كندا منذ عام 2007.

يشار إلي أن قرار الأربعاء، يمثل المرة الثامنة على التوالي التي يرفع فيها بنك كندا تكلفة الاقتراض، حيث أنه رفع سعر الفائدة القياسي إلى 4.25 % خلال العام الماضي في محاولة منه للحد من ارتفاع معدلات التضخم.

وكان معظم الاقتصاديين قد توقعوا التحرك بمقدار 25 نقطة أساس، لكن توقع البنك المركزي في بيان مصاحب لرفع سعر الفائدة، إبقاء سعر الفائدة عند مستواه الحالي بينما يقوم بتقييم تأثير زياداته حتى الآن.

وأضاف المركزي، أن التعليق يعتمد على ما إذا كان الاقتصاد يواصل النمو وفقًا لتوقعاته، موضحا أن الزيادات الإضافية قد تحدث لإعادة التضخم إلى مستهدفات الـ 2 %.

اقرأ أيضا.. مدير رواد 2030 تكشف لـ الطريق رحلة تطور الشركات الناشئة في مصر خلال 5 سنوات

وتراجعت معدلات التضخم الرئيسية من 8.1 % في منتصف عام 2022، وسجلت مؤخرا 6.3 % خلال شهر ديسمبر، ومع ذلك، لا يزال الضغط على أسعار المواد الغذائية وبعض المدخلات التضخمية الأخرى، بينما استقر معدل البطالة فوق مستوى قياسي منخفض الشهر الماضي.