الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عملت بائعة لإنقاذ أسرتها من الفقر.. حكاية الفنانة سعاد أحمد «أم حميدة» سيدة البحار

سعاد أحمد
سعاد أحمد

يعرفها الجمهور بإسم شخصيتها الشهيرة فى فيلم "ابن حميدو" والذى أطلت فيه بشخصية أم حميدة "سيدة البحار" وكانت واحدة من أبرز أسباب نجاح الفيلم إلى جانب كوكبة النجوم، الذين شاركوا فى البطولة.

اسمها الحقيقى سعاد أحمد، وقد وُلدت فى منطقة الدرب الأحمر، لأسرة متوسطة الحال، يرعاها أب يعمل نجار، وأم تعمل بالخياطة.

عاشت الأسرة مستقرة سعيدة، حتى أتمت سعاد 13 عاما، حيث توفى والدها، ولم تعد الأموال التى توفرها والدتها من الخياطة، تكفى لسد جوع الأسرة، وهنا اضطرت سعاد إلى دخول سوق العمل لإنقاذ شقيقاتها وأمها.

اقرأ أيضا: بعد إصابتها بسرطان الثدي.. دينا حايك تحيي حفلاً في تونس 11 فبراير

بدأت سعاد أحمد المشوار بالعمل بائعة فى محل "مانيفاتورة"، لكن بعد فترة اكتشفت أن ما تحصل عليه لا يكفي، وهو ما جعلها تتخذ قرارها بالانتقال لمهنة أخري، تحقق بها دخل أكبر، وفى نفس الوقت تستغل فيها أهم ميزة كانت تميزها عن كل المحيطين بها وهى خفة الدم وسرعة البديهة.

انطلقت سعاد إلى شارع عمادالدين، وهناك عملت "مونولجيست"، ويوم بعد أخر كانت تكتسب شعبية كبيرة، حتى شاهدها المخرج توجو مزراحى وعرض عليها التمثيل، فرفضت، ولكن بعد إصرار منه وافقت، وبدأت المشوار بأول فيلم لها "العز بهدلة" سنة 1937، وبسرعة كبيرة نجحت فى إثبات موهبتها وقدرتها على الإضحاك، لتنهال عليها عروض التمثيل من كل إتجاه.

مشوار سعاد أحمد الفنى استمر 28 عاما، قدمت فيها 51 فيلما أغلبها قدمت فيها دور "الحماة"، حتى أنها فى فترة من الفترات كانت تنافس مارى منيب على دور "الحماة" المفضل لديها والذى كان وقتها ماركة مسجلة بإسم "ماري".

من أشهر أعمال سعاد أحمد فيلم "ابن حميدو" وفى كواليس الفيلم نجد شهادة مهمة عن سعاد من بطل الفيلم الكوميديان الكبير إسماعيل يس، الذى وصفها بأنها كانت من أهم الفنانات الذين يجيدون الارتجال على الهواء، لدرجة أن مخرج العمل فطين عبدالوهاب كان يقول لها : "ارتجلى كمان وكمان" لأنه يدرك جيدا أنها ستضيف إلى العمل ولن تنقص منه.