الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التطبيق أول فبراير.. البورصة تنتهي من المراجعة نصف السنوية للمؤشرات

البورصة المصرية - أرشيفية
البورصة المصرية - أرشيفية

أعلنت إدارة البورصة المصرية، انتهاء أعمال المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات سوق الأوراق المالية المصري، خلال الفترة من بداية يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2022.

وأشارت البورصة في بيان، إلي خروج 3 شركات من مؤشر EGX30، ومؤشر EGX30 Capped، ومؤشر EGX30 TR، وذلك في مقابل دخول 3 شركات أخرى.

وأوضحت أن مؤشر البورصة المصرية متساوي الأوزان EGX50 EWI شهد خروج 6 شركات، في مقابل دخول 6 شركات أخرى، بينما شهد مؤشر EGX70 EWI خروج 13 شركة، حيث انضمت 3 شركات منهم إلى مؤشر EGX30، وذلك مقابل دخول 13 شركة أخرى.

وأظهرت أعمال المراجعة الدورية نصف السنوية أيضا، أن مؤشر EGX100 EWI شهد استبعاد 11 شركة، وذلك مقابل دخول 11 شركة أخرى.

يشار إلي أن إدارة البورصة تجري مراجعتين كل عام لمؤشرات الأسهم تنتهي الأولى في يناير، ويتم بدء العمل بها أول فبراير "عن الفترة من 1/7 إلى 31/12"، بينما تنتهي المراجعة الثانية أخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس "عن الفترة من 1/1 إلى 30/6".

وترصد المراجعات، التغير في قيم التداولات على الأسهم المقيدة، وكذلك قيم الأسهم حرة التداول، وفقا لمنهجيات كل مؤشر، ككا تشمل المراجعة استبعاد الشركات غير المؤهلة، بجانب إدراج الشركات التي تستوفى المعايير.

وفي نفس السياق، شهدت مؤشر سندات الخزانة خلال فترة المراجعة عدداً من التغيرات، حيث خرج 13 إصدار في مقابل دخول 11 اصدار من سندات الخزانة، ليصبح بذلك إجمالي عدد السندات المدرجة في المؤشر 33 اصدار.

اقرأ أيضا.. رأس المال السوقي للبورصة المصرية يتجاوز 1.1 تريليون جنيه لأول مرة في تاريخه

يشار إلي أن إدارة البورصة المصرية تقوم بمراجعة مؤشرات سندات الخزانة بشكل شهري، وذلك وفقاً لمعايير الانضمام والاستبعاد بمنهجية المؤشرات.