الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تغيير نشاط مجمع التحرير ومبنى الداخلية».. ملخص اجتماع الحكومة لبحث موقف تخطيط المناطق

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية؛ لمناقشة موقف بعض المناطق في أنحاء الجمهورية من إعادة التخطيط، بحضور مسؤولين ووزراء معنيين، بمقر مجلس الوزراء.

الاشتراطات البنائية

من جهته، قال السفير نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء إن الاجتماع ناقش عددًا من الموضوعات التي تتعلق بالاشتراطات البنائية (تقييد – إعفاء)، علاوة على استخدامات الأراضي والتخطيط لبعض المناطق.

المناطق التي تدخل حيز إعادة التخطيط

ويستعرض "الطريق" أبرز المناطق التي سيعاد تخطيطها على مستوى الجمهورية على النحو التالي:

-منطقة كورنيش النيل في حي الساحل، والتي تبلغ مساحتها نحو 154.5 فدان بمحافظة القاهرة، ضمن مخطط إعادة التخطيط، والتي تدخل ضمن استغلال أراضي أملاك الدولة بالمنطقة.

-"منطقة ميدان رمسيس والسبتية وكوبري الليمون"، والتي تبلغ مساحتها نحو 14.62 فدان، وذلك ضمن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع كفاءتها وتخطيطها.

-"كورنيش النيل بالمعادي ودار السلام وأثر النبي"، وتبلغ مسحتها 1642.75 فدان.

-إعادة تخطيط مناطق:

المنطقة المحصورة بين محطة سكك حديد بشتيل.

محور 26 يوليو.

خط مونوريل غرب القاهرة.

والتي تبلغ مساحتهم 5958.71 فدان في محافظة الجيزة.

-"حي السلام بـ أبو رديس" في جنوب سيناء، دخلت أيضا ضمن خطة إعادة التخطيط، حيث تبلغ مساحتها 400.30 فدان؛ وذلك بهدف إنشاء جامعة السويس بها.

تحويل مجمع التحرير لفندق

في السياق ذاته، أشار مجلس الوزراء، في بيان له، إلى أن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية وافق على طلب صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بتغيير استخدام مبنى مجمع التحرير في تحويل فندقا خدميا، بالإضافة إلى تحويل مبنى وزارة الداخلية السابق بشارع لاظوغلى، لـ مجمع خدمي متكامل.

تغيير نشاط أرض مملوكة لـ التموين لغرض سكني

في الإطار ذاته، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التموين بتغيير استخدام 4 قطع أراضِ تملكها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، لغرض (سكني - تجاري - إداري - ترفيهي – خدمي)، علاوة على طلب محافظة بورسعيد باستخدام 12 ألف متر مربع في إحدى القطع لغرض سياحي.

اقرأ أيضًا: بعد تصدر تويتر.. صيدلي ينقذ طفلا من الموت في أقل من دقيقة (فيديو)