الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم: إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلبة الثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مجموعات الدعم المدرسي تهدف إلى تحسين مستوى الطلاب بالإضافة إلى تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

أكد حجازي خلال لقائه اليوم بالصحفيين المتخصصين في شئون التعليم لمناقشة عدد من القرارات والإجراءات التي تستهدف، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات التي تستهدف الوزارة عقدها بشكل دوري.

قال وزير التربية والتعليم:"المدرسة هي المكان الطبيعي للتعليم والتعلم، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، لافتًا إلى أن الوزارة دشنت عددًا من الآليات والإجراءات الهامة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.

شرح رضا حجازي خلال لقائه بالصحفيين تفاصيل مسابقة الإدارة التعليمية النموذجية المتميزة، والتي تهدف إلى خلق حالة تنافسية بين المديريات والإدارات التعليمية من أجل إبراز النماذج الناجحة.

شدد وزير التربية والتعليم على تصميم نموذج متكامل من التطوير بداخل كل إدارة تعليمية يتضمن العديد من المحاور التطويرية حتي تصبح نموذجًا منفردًا يُحتذي به في كافة الإجراءات والممارسات التعليمية والإدارية.

كشف وزير التعليم طريقة احتساب درجة الطالب، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم "168" لسنة 2022، والتي يتم احتسابها على النحو التالي: الدرجة الإجمالية من "100" درجة، يخصص منها "80" درجة للامتحان التحريري لنهاية الفصل الدراسي.

أوضح حجازي أنه سيتم توزيع الدرجات المتبقية "20"، وهي 10 درجات تخصص للدرجة الأعلى لاختباري الشهر الذين خاضهما الطالب، و"5" درجات تخصص لمواظبة الطالب في الحضور للمدرسة، و"5" درجات تخصص لتقييم سلوك الطالب خلال الفصل الدراسي.

قال حجازي:"صدر قرار بتكليف الوزير رئيسًا عامًا لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لهذا العام، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب وتعليم الكبار والمشرف على إدارة الامتحانات نائبًا لرئيس عام الامتحان".

أضاف وزير التربية والتعليم أنه سيتم إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزراة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام، ويعمل على قياس نواتج التعلم الحقيقية.

شدد الدكتور رضا حجازي على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان، ووضوح ودقة الأسئلة.

اقرأ أيضًا:

موعد استلام المعلمين الجدد لمهام عملهم