الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:24 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الروائية ريم بسيوني: المصري بداخله مارد يدافع عن وطنه.. «فيديو»

الدكتورة ريم بسيوني
الدكتورة ريم بسيوني

قالت الدكتورة ريم بسيوني الكاتبة والروائية، إن دور قراءات المؤرخين القدماء مثل تقي الدين المقريزي في تشكيل الوعي الثقافي لديها، متابعة أن من يقرأ التاريخ يشعر بأنه عايش كل العصور الفائتة.

الدولة الفاطمية

تابعت "بسيوني"، خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أنّ الدولة الفاطمية غامضة بالنسبة للمصريين، لأنهم لم يدرسوها بشكل كافي، لافتة إلى أن القطايف والكنافة اختراع فاطمي.

وأشارت "بسيوني"، إلى أن الوزير بدر الدين الجمالي هو الذي بنى أبواب القاهرة ومسجد العطارين في الإسكندرية وغيرها من المشروعات التي غيّرت وجه المحروسة، مشيرة إلى أنّه جاء إلى مصر شابا صغيرا لكنه أحبها وانتمى إليها وكرس جهده في تطويرها.

زيادة الوعي لدى الشباب

واستكملت "بسيوني"، أنها تستهدف زيادة الوعي لدى الشباب في كتاباتها التاريخية التي دخلت بها معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، موضحة أن التاريخ المصري شيق ومليء بالأحداث المهمة، كما أن الصوفية فيها الكثير من النبل والتصالح مع النفس.

اعتقاد خاطئ

وأردفت "بسيوني"، أن الصورة المصدّرة عن الشعب المصري بأنّه مسالم وسلبي على مر العصور خاطئة تماما، ومن يتعمق في دراسة التاريخ يعرف أن هذا الشعب داخله مارد يدافع باستماتة عن وطنه لو جار عليه أي جائر.

وأشارت "بسيوني"، إلى أنها كتبت 4 روايات تاريخية حققت نجاحات كبيرة وحازت على إشادات الأوساط الثقافية، مختتمة أنها تحب دراسة التاريخ والتعمق فيها.

اقرأ أيضا:«جت في اللقمة».. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحذر من مافيا الزيت المستعمل