الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:34 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولى يوجه بالتنسيق بين الزراعة والتموين لإعلان «سعر ضمان» للذرة وفول الصويا

 رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة التوسع فى الزراعة
رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة التوسع فى الزراعة

في أطار جهود الحكومة في مجال الزراعة، عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة التوسع فى تطبيق منظومة الزراعات التعاقدية، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، والدكتور علاء فاروق، رئيس مجلس البنك الزراعي المصري، ويحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وعدد من المسئولين.

وقال "مدبولي"، إن اهتمام الحكومة حاليا بملف الزراعات التعاقدية، وخاصة ما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية، وكذا المحاصيل الزيتية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فى هذا الصدد، وسعيا لتأمين مختلف احتياجات البلاد من المحاصيل الاستراتيجية.

وأكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، أن جهود الوزارة فى إطار التوسع فى تطبيق منظومة الزراعات التعاقدية، مشيرا إلى أن ما تم تنفيذه من زراعات تعاقدية تتعلق بـ 3 محاصيل ومنها القمح، وقصب السكر، وبنجر السكر.

وأضاف وزير الزراعة، أن بدأنا من العام الماضي فى تنفيذ زراعات تعاقدية لمحاصيل الذرة وفول الصويا، مقترحا أن تتولى هيئة السلع التموينية الإعلان عن "سعر ضمان" لمحصول الذرة، كما يتم فى القمح، وهو ما يُعد مثالا للزراعة التعاقدية.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الكيان الموجود بالفعل "شركة أرض الخير"، والذى يقوم العمل به على التعاون بين البنك الزراعي المصري، وهيئة السلع التموينية، بحيث يتولى هذا الكيان كل ما يتعلق بالزراعات التعاقدية، أواستيراد السلع المطلوبة، وصولا لإحداث التوازن المطلوب فى الأسواق وتوفير.

اقرأ أيضا: من النهاردة اليتم الحكومة أهله ...قانون جديد يحمي الأيتام ومجهولين النسب من التشرد