الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ولادة دون جراحة.. «الأطباء» تتحرك ضد محمد الدمياطي طبيب النساء المثير للجدل

الطبيب محمد الدمياطي
الطبيب محمد الدمياطي

جدل أثاره إعلان على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك لطبيب يعلن عن إجراء عملية جراحية دون جراحة أو فتح في الجسد، الأمر الذي جعله يتصدر "الترند".

عدد كبير من أعضاء نقابة الأطباء تقدموا ببلاغات، ضد إعلان الطبيب المتخصص في النساء والتوليد، والذي زعم أنه يستطيع إجراء عمليات الولادة القيصرية دون جرح أو فتح.

إعلان الطبيب محمد الدمياطي

طبيب يدعى محمد الدمياطي نشر عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، منشورا بعنوان "القيصرية السحرية التي أذهلت العالم، من غير جرح أو فتح بالبطن بشكل نهائي.. مش هقول أنه جرح وأثره لن يظهر بعد فترة، إطلاقا، مفيش جرح اتعمل أساسا في البطن ".

تسجيل الابتكار في وزارة الصحة

محمد الدمياطي ادعى أنه سجل هذا الاختراع "الولادة دون جرح أو فتح بالبطن" في وزارة الشؤون الصحية البريطانية، بل وأهدته الوزارة شهادة تميز وتقدير له.

رد نقابة الأطباء على محمد الدمياطي

من جهته، صرح الطبيب خالد أمين عضو لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، أن بعض أعضاء النقابة تقدموا ببلاغات للنقابة عن ما يقدمه الحساب الرسمي لـ "الدمياطي" على فيسبوك، الامر الذي دعى لجنة الانضباط لاستجوابه في النقابة.

ونوه "أمين" في تصريحات له عن ارتكب محمد الدمياطي طبيب النساء مخالفات عديدة، حيث جاء نص للمادة 53 من قانون نقابة الأطباء كما يلي:

مادة حظر تجارب للأدوية والتقنيات على الآدميين

"تحظر المادة 53 من اللائحة على الطبيب إجراء أية تجارب للأدوية والتقنيات على الآدميين قبل إقرارها من الجهات المختصة، وعلى الطبيب أن يكون قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا، أميناً على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهاً عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه".

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء تعلن فتح باب التسجيل في ورشه عمل للتعريف بقواعد اختيار الأسماء التجارية للمستحضرات

واختتم عضو لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء أن لائحة نقابة الأطباء والقانون يحظران على الكبيب محمد الدمياطي ما يقدمه من محتوى مخالف، بالإضافة إلى ادعائه اكتشاف طرق طبية وتنفيذها في أثناء عمليات الولادة القيصرية من دون جرح".