الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:35 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجنسنج والزبادي والحلبة.. لتعزيز المناعة وتقوية العضلات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تمثل الأعشاب والأطعمة والزيوت عامل مهم في تقوية العضلات، وفيما يلي نرصد أهم الأعشاب والأطعمة والزيوت الطبيعية التي تسهم في تقوية العضلات بشكل صحي.
حيث تساعد الأعشاب على الحماية من الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب العضلات، والوقاية من الروماتيزم كما أنها تعمل على التخلص من آلام الظهر وتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية.
أعشاب وأطعمة لتقوية العضلات
1. الجنسنج
من الأعشاب الهامة التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، والتي تساعد على تقوية العضلات، بالإضافة إلى أن الجنسنج يساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد والتعب.
2. إكليل الجبل
من الأعشاب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المميزة من فيتامينات ومعادن مختلفة، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والتي تقي من الإصابة بالالتهابات؛ ما يعزز صحة العضلات ويمكنك تناول إكليل الجبل بعد غليه في الماء للحصول على فائدته.
3. الحلبة
تناول الحلبة يساعد على تقوية العضلات وحمايتها من التعرض إلى الالتهابات، ولهذا فإن الرياضيين يتناولون بشكل مستمر الحلبة المغلية المحلاة بالعسل
4. البابونج
يستخدم البابونج لتقوية العضلات والحماية من الإصابة بالالتهابات التي من الممكن أن تصيبها وتصيب العظام، كما يمكن استخدام زيت البابونج في دهن المناطق التي تحتوي على العضلات لتقويتها.
5. الأعشاب الصينية
مجموعة الأعشاب الصينية تساعد على تقوية العضلات بشكل ملحوظ، كما أنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة، ومن الممكن استخدامها قبل ممارسة الرياضة وهذا لأنها تزيد من القدرة على التحمل.
6. زيت الأفوكادو
يحتوي زيت الأفوكادو على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية العضلات واسترخائها، كما أنه يتميز بقدرته على التخلص من أعراض الشيخوخة المبكرة.
7. زيت حبة البركة
زيت حبة البركة من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة تساعد على منح الجسم الطاقة والحيوية، كما أنه يساعد على تقوية العضلات بشكل كبير.
8. الأسماك
تعد الأسماك من أهم الأغذية التي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة، ومن أهمها البروتينات والأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على بناء العضلات والوقاية من الإصابة بالالتهابات. 
9. البيض
يحتوي البيض على الأحماض الأمينية التي تسهم في تقوية وبناء العضلات، بالإضافة إلى البروتينات التي تزيد من صحة الجسم وتقوية العظام.
10. الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات التي تساعد على منح الجسم الطاقة وبناء العضلات وتقويتها.