الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:27 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

تحذيرات من وجود سم قاتل في علب التونة

تونة_مصدر الصورة_ياندكس
تونة_مصدر الصورة_ياندكس

حذرت منظمة Consumer Reports النساء الحوامل من تناول التونة المعلبة، نظرا لاحتوائها على مستويات مادة الزئبق السامة التي لا يمكن التنبؤ بها وفقا لتقارير لها.

وقامت المنظمة بإجراء اختبارات على نحو 30 علبة من التونة ل 5 علامات تجارية شهيرة، وتبين أن كل واحدة منهم تحتوي على الزئبق وتقاربت مستويات الزئبق في العلب ونصح الباحثين بعدم تناولها، وفقا لما جاء بصحيفة الخليج.

كما حذرت التقارير الصادرة عن المنظمة بتجنب تناول التونة للسيدات الحوامل بكميات كبيرة لكونه يمثل خطرا كبيرا على الأجنة النامية.

وقال جيمس روجرز، مدير أبحاث سلامة الغذاء، إن تناول علبة إلى علبة،ط يمكن أن ترتفع مستويات الزئبق بطرق غير متوقعة، وهو الأمر الذي يعرض صحة الجنين إلى الخطر.

على جانب آخر قال نيكولاس فيشر، الخبير البحري في جامعة نيويورك، إن مستويات الزئبق في التونة المعلبة يختلف، وذلك اعتمادا على المحيط الذي جاءت منه التونة، مشيرًا إلى أنه في الصين والهند يقومون بحرق الكثير من الفحم لتوليد الكهرباء وحينما يحرق الفحم يتم إطلاق الكثير من الزئبق في الهواء ومن ثم يتساقط مع سقوط الأمطار، وهو الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع مستويات الزئبق نوعا ما في المحيط الهادئ.

كما أوضح المعهد الوطني لمصايد الأسماك NFI، والذي يمثل مصنعي التونة المعلبة، ردا على التقرير الصادر من المنظمة، إن مستويات الزئبق الموجودة في منتجات التونة كانت أقل بكثير من الحد الذي حددته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء تحذر من تناول 8 أدوية أثناء الحمل