الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحرمان من دخول الامتحان».. تفاصيل أول تحرك برلماني بشأن التنمر بين طلاب المدارس

التنمر في المدارس
التنمر في المدارس

تعتبر قضية التنمر بين طلاب المدارس من القضايا المحلية والمشكلات الشائكة في المجتمع المصري، الأمر الذي دعا الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الثقافة بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على تدشين حملة "لا للتنمر" في القنوات الفضائية والأرضية.

تكثيف الحملات الإعلامية

في هذا السياق، تقدمت النائبة البرلمانية ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ بطلب إحاطة لمكتب رئيس المجلس، حول تكثيف حملات إعلامية؛ للتوعية بخطورة التنمر بين طلاب المدارس.

تدريب الإخصائيين الاجتماعيين

وفي بيانها، شددت عضو مجلس الشيوخ على ضرورة تدريب الإخصائيين الاجتماعيبن في المدارس والمعاهد على التعامل مع الطلاب، حال تعرضهم لظاهرة خطيرة مثل ظاهرة التنمر، والتي أصبحت أرقا لعدد كبير من الأسر المصرية.

وقف الطالب المتنمر لمدة 7 أيام

"وقف الطالب المتنمر لمدة 7 أيام عن الحضور للمدرسة".. كان ذلك مقترحا للنائبة البرلمانية في طلبها لرئيس مجلس الشيوخ ووزير التربية والتعليم، وذلك إذا ضبط الطالب حال تنمره على طالب آخر في المدرسة.

رسوب الطالب المتنمر في الامتحانات

وطالبت "عفيفي" بحرمان الطالب من دخول الامتحان في آخر العام، وذلك حال تكرار التنمر من قبل الطالب، مما يعرض صاحبه إلى الرسوب.

مجابهة التنمر بين طلاب المدارس

النائبة ريهام عفيفي طالبت بوضع آلية واضحة؛ وذلك لمجابهة التنمر بين طلاب المدارس، وذلك بعد تأثر عدد كبير من الطلاب بالتنمر عليهم من قبل زملائهم في المدارس، بل وأصبح هناك رفضا للذهاب للمدرسة من قبل الطالب المتنمر.

وقال النائبة بمجلس الشيوخ إننا في احتياج شديد لضبط أخلاقي مجتمعي والاهتمام بالوعي الفكري والاخلاقي، حتى يكون لدينا ديلا واعيا وناضجا بشأن مثل تلك القضايا المجتمعية المهمة، الأمر الذي يحتاج إلى جهود القيادة السياسية والمسؤولين في الدولة للاهتمام بهذا الملف؛ لحماية أمن واستقرار المجتمع.

تركيب كاميرات مراقبة داخل المدارس

واقترحت "عفيفي" تركيب كاميرات مراقبة في الفضول وفناء المدارس؛ لمتابعة سلوك التلاميذ، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع أولياء الأمور لتنبيهم لتصرفات الأبناء.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: تقدم وازدهار الإمارات تجربة تنموية ملهمة لكل المنطقة