الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر توقع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز بـ40 مليون دولار

جانب من توقيع الاتفاقيات
جانب من توقيع الاتفاقيات

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالتوقيع على 5 اتفاقيات مع شركات عالمية ومحلية بهدف البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما، في 4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، وذلك باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار، بجانب حفر 11 بئرًا جديدًا.

وشملت الاتفاقيات الموقعة في ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2023"، اتفاقية لهيئة البترول مع الشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول، للبحث في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية، في إطار استراتيجية قطاع البترول لتشجيع الشركات الوطنية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الشركة ستنفذ برنامج عمل مكثف بالمنطقة يشمل حفر 3 آبار استكشافية باستثمارات حدها الأدنى 7 ملايين دولار خلال فترات البحث، على أن تتضاعف تلك الاستثمارات حال تحقيق كشف تجاري.

ووقعت هيئة البترول، اتفاقية مع شركة كويت انرجي، في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية، بهدف ضخ استثمارات جديدة من الشركة في تلك المنطقة لاستغلال الاحتياطيات البترولية الواعدة التي لازالت تزخر بها، حيث يشمل ذلك حفر بئرين باستثمارات حدها الأدنى 4 ملايين دولار.

وأضافت الوزارة، أنه تم توقيع الاتفاقية الثالثة في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية، بين هيئة البترول وشركتي انرجين واينا إندستريا نافتا العالميتين، حيث أنها من ضمن المناطق التي تم اسنادها في المزايدة العالمية للهيئة، وذلك بحد أدنى للاستثمارات يصل إلى 14 مليون دولار ومنحة توقيع مليوني دولار، مع حفر 3 آبار استكشافية.

وقامت هيئة البترول، بتوقيع الاتفاقية الرابعة مع شركة ايني الإيطالية في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، من أجل ضخ استثمارات جديدة من الشركة الإيطالية بالمنطقة بهدف استغلال الفرص الواعدة بعد ماتحقق من نجاحات بالمنطقة، بحد أدنى للاستثمارات يبلغ نحو 7 ملايين دولار، بجانب حفر بئرين استكشافيين.

كما وقعت هيئة البترول الاتفاقية الخامسة مع شركة برينكو، في منطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، بهدف ضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركة في منطقة جديدة للبحث والاستكشاف للغار الطبيعي، في ظل الفرص الواعدة، وذلك بحد أدنى للاستثمارات يبلغ نحو 8 ملايين دولار لعمليات البحث وكذلك حفر بئر استكشافي جديد.

اقرأ أيضا.. «البترول»: توقيع اتفاق مع تحالف دولي لتنفيذ مشروع خفض الكربون

موضوعات متعلقة